وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي

 

بيانات المشرف
أستاذ المحاسبة المشارك بالكلية د. محمد أحمد رمضان
E-mail: mramadan@ut.edu.sa
مقدمة

تقوم وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية بدور مهم في تحقيق رسالة الجامعة، التي جاءت بناءً على مرجعيات أكاديمية وإجتماعية محلية وعالمية لتحقق مستويات علمية وأكاديمية متقدمة، وتصل في مجال البحث العلمي إلى مصاف الكليات الرائدة، كما تعمل على توفير بيئة جاذبة للإبداع في المخرجات التعليمية.

الرؤية و الرسالة

الرؤية:
تحقيق التميز البحثي محلياً وعالمياً.

الرسالة:
العمل على توفير بيئة بحثية متطورة تلبي إحتياجات المجتمع وتساهم في إنجاح التنمية، لتعزيز دور الجامعة محلياً وعالمياً في البحث والإبتكار.

الأهداف

حددت وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية مجموعة من الأهداف الرئيسة التي تمكنها من تحقيق رؤيتها ورسالتها وتنحصر هذه الأهداف فيما يأتي:

1. الكفاءة والتميز في العمل من خلال تحديث وتطوير الآليات والإجراءات الخاصة بالأنشطة البحثية.
2. تنمية وتطوير مهارات البحث وملكة الإبداع والابتكار لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتحفيزهم على إجراء البحوث المتميزة في ضوء المجالات البحثية المحددة وإستراتيجيات الجامعة.
3. إعداد آليات مناسبة للربط بين الجامعة والقطاع الخاص فيما يخص النشاطات البحثية.
4. الحث على الاستفادة من برنامج الأبحاث الممولة بالجامعة بالتركيز على الدعم الفني في المشاريع البحثية المقدمة.

أنشطة الوحدة

(1)
ورقة علمية بعنوان دور البحث العلمي في تقدم الدول المملكة العربية السعودية نموذجاً،

عقدت بالكلية الجامعية بضباء يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438هـ الموافق 6 ديسمبر 2016م الجلسة العلمية الأولى لوحدة البحث العلمي، بورقة بعنوان دور البحث العلمي في تقدم الدول المملكة العربية السعودية نموذجاً، وكانت الجلسة برعاية سعادة عميد الكلية الجامعية بضباء د. عبدالله بن عبد العزيز الشريف، وترأس الجلسة سعادة وكيل الكلية د. عبد الباسط عبد الرحيم محمود، وقدم الورقة الدكتور محمد أحمد رمضان أستاذ المحاسبة المشارك ومنسق الوحدة بالكلية، وعقب على الورقة سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. محمد بن أحمد الفايدي. وقد وجدت الورقة وطريقة تقديمها، وإدارتها والتعقيب عليها صدى طيب وسط الحضور من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الكلية. خلصت الجلسة لأهمية مثل هذه اللقاءات العلمية وضرورة نشرها وسط المهتمين في المجتمع المحلي بضباء.

 

 

 

 

 

 

(2)
ورقة علمية بعنوان دور البحث العلمي في تقدم الدول المملكة العربية السعودية نموذجاً،
(شطر الطالبات)

 

عقدت بالكلية الجامعية بضباء شطر الطالبات يوم الخميس 3 صفر 1438هـ الموافق 3 نوفمبر 2016م جلسة العلمية لوحدة البحث العلمي، بورقة بعنوان دور البحث العلمي في تقدم الدول المملكة العربية السعودية نموذجاً، وكانت الجلسة برعاية وكيلة الكلية الجامعية بضباء  أ. علياء الجوهري، وقدمتها الدكتوره  سحر عبد الرازق مشرفة الوحدة بشطر الطالبات، تم خلال الورشة التعريف بأهمية البحث العلمي ودوره في التقدم الاقتصادي، وتم خلال الورشة استعراض رؤية المملكة 2030 في مجال البحث العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(3)
دورة تدريبية للخريجات عن البحث العلمي بالكلية الجامعية بضباء

 

أقامت وكالة الكلية الجامعية بضباء للتطوير والجودة ممثلة في وحدة البحث العلمي (لاحقاً سميت بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي) بالتعاون مع وحدة الخريجات بشطر الطالبات دورة تدريبة في يومي الإثنين والثلاثاء 14-15/6/1438هـ الموافق 13-14/3/2017م عن كيفية كتابة البحث العلمي.  وقد استهدفت الدورة خريجات الكلية وطالبات الدبلوم التربوي. قدمت في الدورة ثلاث أوراق قدمها كل من الدكتور محمد أحمد رمضان مشرف وحدة البحث العلمي بالكلية، والدكتورة تهاني الرفاعي مشرفة وحدة الخريجات والدكتورة سحر عبد الرازق منسقة وحدة البحث العلمي بشطر الطالبات. وقد وجدت الدورة صداً طيباً تمثل في المشاركة الفاعلة من قبل المتدربات التي أكدن استفادتهن من هذه الدورة وأوصين بتكرارها لفائدتها المستمرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 (4)
الجلسة العلمية الرابعة لوكالة الكلية للدارسات العليا والبحث العلمي
سمنار الأستاذة أماني محمد سليم الحويطي بقسم اللغات والترجمة

 

عقدت بالكلية الجامعية بضباء بشطر الطالبات يوم الاثنين 16 جمادي الأول 1438هـ الموافق 15 فبراير 2017م بتشريف سعادة وكيلة الكلية بشطر الطالبات الأستاذة علياء سلمان الجوهري الجلسة العلمية الرابعة لوحدة البحث العلمي، بعرض من الأستاذة أماني محمد سليم الحويطي المعيدة بقسم اللغات والترجمة عن بحثها للماجستير في University of Nottingham ببريطانيا، ووجدت الورقة وطريقة عرضها استحسان الحاضرين الذين تفاعلوا مع موضوع البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(5)
الجلسة العلمية الخامسة لوكالة الكلية للدارسات العليا والبحث العلمي
سمنار الأستاذة فايزة عيد البلوي المعيدة بقسم المختبرات الطبية عن بحثها للماجستير

 

عقدت بالكلية الجامعية بضباء يوم الثلاثاء 7 جمادي الثاني 1438هـ الموافق 21 مارس 2017م بتشريف وحضور سعادة عميد الكلية الجامعية بضباء الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الشريف وحضور سعادة وكيلة الكلية بشطر الطالبات الأستاذة علياء سلمان الجوهري الجلسة العلمية الرابعة لوحدة البحث العلمي، بعرض من الأستاذة فايزة عيد البلوي المعيدة بقسم المختبرات الطبية عن بحثها للماجستير في University of Salford Manchester    بأمريكا بعنوان: Modulation of embryonic stem cells transcription factors in wound healing ووجدت الورقة وطريقة عرضها استحسان الحاضرين الذين تفاعلوا مع موضوع البحث. وقد حضر العرض مجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من شطري الطلاب والطالبات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(6)
ورقة علمية بعنوان دور البحث العلمي في تقدم الدول المملكة العربية السعودية نموذجاً،
(شطر الطالبات)

 

عقدت بالكلية الجامعية بضباء شطر الطالبات يوم الأحد 16 رجب 1439هـ الموافق 1 أبريل 2018م جلسة علمية لوحدة الدراسات العليا والبحث العلمي بتشريف سعادة عميد الكلية الجامعية بضباء د. محمد بن أحمد الفايدي، بعنوان خطوات وإجراءات الإبتعاث، قدمها الدكتور محمد أحمد رمضان مشرف الوحدة، وتم خلال الجلسة التعريف بالخطوات والإجراءات الخاصة بالابتعاث من البحث عن القبول وخطوات الضمان المالي وحتى الوصول لموقع الدراسة والتعامل مع الملحقيات في حالة الابتعاث الخارجي، وقد خرجت الجلسة بتوصيات ساهمت فيها سعادة الأستاذة علياء الجوهري وكيلة الكلية الجامعية بضباء بشطر الطالبات، والدكتورة تهاني الرفاعي بفاعلية، وكان المميز فيها أن التقديم كان ببرنامج PREZI الذي نال إستحسان الجميع.