2020.10.14

دشَّنَ معالي رئيس جامعة تبوك أ.د.عبدالله بن مفرح الذيابي، اليوم وبحضور مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" الأستاذ تركي بن عبدالله الجعويني مكتب التوظيف الطلابي بمقره في كلية العلوم الطبية التطبيقية، ليكون حلقة وصل بين خريجي الجامعة وأرباب العمل مما يعزِّز فرص حصولهم على عروض وظيفية. ويهدف مكتب التوظيف الطلابي، لربط الخريجين بمؤسسات وجهات التوظيف بالاضافة أن المكتب يقدم فرصة تعزيز مهارات الطلبة عبر تنظيم حملات تطوعية وتمنحهم الخبرة المهنية إلى جانب تتيح لأرباب العمل طرح فرص وظيفية،كما يسعى مكتب التوظيف الطلابي الى دراسة واقع سوق العمل في منطقة تبوك والفرص المتاحة أمام طلاب الجامعة بحسب تخصصاتهم، واعداد خطة تدريبية متكاملة من دخول الطالب الجامعة الى التخرج تخدم الطالب في سوق العمل. وعلى هامش الزيارة قام معاليه رفقة سعادة مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية بجولة على معامل كلية الهندسة و مركز الذكاء الاصطناعي والروبوت

2020.10.14

وقعت جامعة تبوك اليوم, مذكرة تفاهم مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، لإقامة برامج تثقيفية وتعليمية تخدم المجتمع بالمنطقة. وحضر معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي مراسم توقيع المذكرة، التي مثل الجامعة في توقيعها وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فيصل أبوظهير، وعن المؤسسة مدير فرعها بالمنطقة عبدالرحمن بن رحيل العنزي. وتهدف المذكرة إلى تعزيز الشراكات بين الجهتين والتعاون المشترك لإقامة برامج تعليمية وتربوية وتطوعية تخدم المجتمع وتحقق أهداف الجامعة وفق خطتها الإستراتيجية، إضافةً إلى تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، ورفع مشاركة القطاع الأهلي والخاص في التعليم والتدريب، وتفعيل مخرجات دراسة طلاب المنح الدراسية، والإسهام في بناء وتطوير أوقاف الجامعة والصندوق الخيري. وأشار وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية إلى أنّ الجامعة تحرص على إبرام مثل هذه الاتفاقيات التي تعنى بالطالب والطالبة في المقام الأول، وتتضمن خدمات وأنشطة وبرامج في مجالات مختلفة، وتسهم في استثمار الإمكانيات البشرية وتنمية القطاع غير الربحي وفق الإستراتيجيات التي وضعت.

2020.10.14

وقع معالي رئيس جامعة تبوك أ.د.عبدالله بن مفرح الذيابي ، والرئيس التنفيذي لشركة اسمنت تبوك م. علي بن محمد القحطاني، يوم أمس الاثنين، في مقر شركة اسمنت تبوك، مذكرة تفاهم ، بين جامعة تبوك وشركة اسمنت تبوك والتي تسهم في دعم المشاريع التنموية بالمنطقة، والاستفادة من تبادل الخبرات مع القائمين عليها، ووضع إطار لتعاون مشترك يسهم في دعم أهداف الطرفين، ويمهد لعدد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك في شتى المجالات المتاحة. كما ستفتح هذه المذكرة المجال لطلبة جامعة تبوك في البرامج الأكاديمية المختلفة ذات العلاقة والتدريب والتأهيل لسوق العمل أثناء المرحلة الدراسية، ما سيمكنهم من دمج التعليم النظري بالتطبيق العملي، الأمر الذي سيكسب هؤلاء الطلبة مهارة عملية واسعة، و يؤهلهم للاندماج في البيئة العملية عند التخرج. وتهدف مذكرة التفاهم بين الطرفين إلى دعم الأبحاث ذات الاهتمام المشترك، و التعاون في تقديم الاستشارات والدراسات الفنية والعلمية، و تبادل الخبرات في مجال الجودة والنوعية، وتهدف كذلك إلى الاستفادة من مرافق الطرفين المختبرية، بالاضافة إلى توفير مِنَح جامعية لإكمال الدراسة في مسار البكالوريوس والماجستير.

2020.10.05

رعى معالي رئيس الجامعة ،أ.د. عبدالله بن مفرح الذيابي ، فعالية احتفالية بمناسبة اليوم الوطني 90 للمملكة العربية السعودية، افتراضياً والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بحضور سعادة وكلاء الجامعة . وقد تضمنت فقرات الحفل الذي أفتتح بالسلام الملكي ثم القران الكريم، ثم عرض لبرومو احتفال الجامعة في اليوم الوطني 90 عقب ذلك اعلن عن الفائزين في مسابقة الجامعة لليوم الوطني، بعد ذلك قال معالي رئيس الجامعة في كلمة له بهذه المناسبة بأسمى واسم منسوبي جامعة تبوك من اعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب الجامعة نرفع اسمى آيات التهاني و التبريكات لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان والى سمو ولي عهده الامين بمناسبة اليوم الوطني التسعين لوطننا الغالي وأشار “الذيابي” إلى أن مناسبة اليوم الوطني هي ذكرى استحضارواستذكار غالية، وتختلف عن أي مناسبة أخرى، لأنها تذكرنا بعظمة الوطن وما وصل إليه، بعدما وحد أرجاؤه المغفور له الملك عبدالعزيز – رحمه الله ، وتابع أبناؤه البررة سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله – رحمهم الله – المسيرة من بعده، حتى وصلنا لعهدنا الزاهر عهد الحزم والعزم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – وقال “الذيابي”: ويحق لنا أن نفتخر بوطننا ونفاخر به، لأنه بني على أساس وقام على أسس ومبادئ وقيم لا مثيل لها ولعل ما شهده العالم في هذا العام من وضع استثنائي مع تفشي جائحة كورونا وكيف تعاملت معها حكومة خادم الحرمين الشرفين بكل صدق واخلاص لمساعدة ابنائها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، من خلال الاوامر الملكية الكريمة التي جاءت لمساعدة ودعم جميع شرائح المجتمع، واضاف الذيابي لا ننسى كلمة خادم الحرمين الشريفين عندما قال ” ان المواطن وصحة المواطن هي من اولويات هذه البلاد” . ووجه الذيابي: خلال حديثه لأبنائه الطلاب بأن يستشعروا المسؤولية تجاه وطنهم، وطالبهم بالاجتهاد في المسيرة التعليمية، لأن هذا الاجتهاد هو حب لهذا الوطن وينعكس عليه، وكل هذه الإمكانات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين،مؤكدافي الوقت نفسه بأننا لن نوفي الوطن حقه مهما قدمنا له، لأنه قدم لنا الكثير والكبير، ويكفي أننا نعيش في ظل الظروف القاسية التي تعيشها الدول، ونحن في رخاء ورغد عيش لا مثيل له، ومن الواجب الشكر على هذه النعم والتكاتف مع ولاة الأمر، حتى نستمر في محبة الوطن قولا وفعلا، متمنيا للجميع التوفيق وأن يديم نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ جنودنا البواسل، ويرحم شهداءنا ويشفي جرحانا، ويديم علينا نعمته، وفي ختام الحفل شارك معالي رئيس الجامعة والوكلاء أداء العرضة السعودية احتفاء بهذه المناسبة المجيدة

2020.10.05

نظمت الجامعة ممثلة في عماده شؤون الطلاب، احتفالاً بمناسبه اليوم الوطني الـ 90 للمملكة، بحضور عددٍ من الأسر ، وسط إجراءات احترتزية ووقائية اتخذتها الجامعة. وبدأت الاحتفالية بعرض فيلم وثائقي عن مرحلة التأسيس للمملكة، ثم تحدث مجموعة من طلاب وطالبات الجامعة عن هذه المناسبة العزيزة التي تجعلنا نستلهم تاريخ الملحمة البطولية والتضحيات العظيمة بكل عزة وفخر للمؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الذي وحّد القلوب وجمع الفرقاء ووحد الوطن وجمع شتاته, مستكملين حديثهم بالقول بأن مناسبة توحيد المملكة : تحل علينا ونحن في خير وأمن وأمان ورخاء ورفاهية ومجد ممتد ومتواصل منذ بداية مراحل تكوين المملكة إلى عصرنا الحاضر، وبلادنا تسير في خطى ثابتة ورؤية واضحة لمستقبل واعد، فنحن نعيش مرحلة استثنائية بكل ماتعنيه الكلمة من تقدم وازدهار ونمو على يد قائد هذه النهضة الحضارية والعلمية والتطويرية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -. بعد ذلك أقيمت مسرحية هادفة لاقت استحسان الحضور, كما اشتملت الفعاليات على عدد من الأركان، منها ركن للتصوير وآخر للرسم.

2020.10.05

يمر اليوم الوطني على بلادنا في ذكرى توحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله الذي وحد البلاد في كيان واحد مترابط الأركان ، وواصل أبناؤه من بعده المحافظة على هذا الكيان ، وساهموا في تطويره وتنميته، حتى أصبحت المملكة ذات مكانة عالمية وضعتها في مصاف الدول العظمى سياسيا واقتصاديا". إن حب الوطن ليس كلمات تقال أو عبارات تصاغ ، بل هو عمل بإخلاص، وخدمة بتفيمر اليوم الوطني على بلادنا في ذكرى توحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله الذي وحد البلاد في كيان واحد مترابط الأركان ، وواصل أبناؤه من بعده المحافظة على هذا الكيان ، وساهموا في تطويره وتنميته، حتى أصبحت المملكة ذات مكانة عالمية وضعتها في مصاف الدول العظمى سياسيا واقتصاديا". إن حب الوطن ليس كلمات تقال أو عبارات تصاغ ، بل هو عمل بإخلاص، وخدمة بتفانٍ، وفداء بتضحيةٍ، إنه حبٌ نابع من إحساس ومشاعر وولاء. نمر بذكرى هذا اليوم في ظل ظروف استثنائية عالمية بسبب تفشي وباء كورونا ، وبالرغم من ذلك فقد حبا الله هذه البلاد قيادة حكيمة، برعت في التعامل معه منذ بدايته، باتخاذ إجراءاتٍ احترازيةٍ مدروسةٍ طُبّقتْ بشكل كامل في جميع أرجاء البلاد، فتمت السيطرة على هذا الوباء.

2020.10.05

أطلقت الجامعة وإدارة التعليم بالمنطقة -عن بعد- مبادرة البرنامج التدريبي بعنوان "التكامل مع الأسر لتعزيز فاعلية التعليم", بحضور معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي, والمدير العام للتعليم بالمنطقة إبراهيم بن حسين العمري, وعدد من القيادت الإدارية من الجانبين. وأبان معالي رئيس جامعة تبوك أن هذه المبادرة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للجامعة، وإيمانا بدورها في تعزيز دور الأسر، وتيسير إدارة العملية التعليمية في التعليم عن بعد, مشيراً إلى أن الهدف من ذلك توعية الأسر بتمكينها من القيام بأدوارها الجديدة في التعليم عن بعد، وتنمية مهاراتها للتعامل بفاعلية مع المنصات الإلكترونية، وتطوير مهارات الأسرة لقيادة التعلم عن بعد، وإدارة العملية التعليمية للأبناء من داخل المنزل. من جانبه قدّم عميد كلية التربية والآداب الدكتور محمد ماجد البليهشي شرحاً عن البرنامج الذي يرتكز على عددٍ من المحاور أهمها: التعليم عن بعد خياراً إستراتيجياً، والأسرة ومستقبل التعليم، والأسرة والتعليم الرقمي، والتعليم عن بعد والجانب النفسي، والتعليم عن بعد لذوي الإعاقة.

2020.10.05

افتتح أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز،في المدينة الجامعية بجامعة تبوك؛ فندق "جراند ميلينيوم تبوك" التابع لصندوق التعليم العالي، بحضور وزير التعليم رئيس مجلس إدارة صندوق التعليم العالي الجامعي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ. وفور وصول الأمير فهد بن سلطان لمقر الفندق قص شريط الافتتاح، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية، بعدها تجول في أروقة ومرافق الفندق واطلع على ما يحتويه من تصاميم وأقسام وأجنحة وخدمات، واستمع لشرحٍ مفصل عن الخدمات التي سيقدمها الفندق لأهالي المنطقة وزوارها.

2020.09.10

بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من 26 دولة و113 بحثاً انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة 2020 ICCIT في جامعة تبوك انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة وتقنية المعلومات التي تنظّمها جامعة تبوك خلال الفترة من 21 - 22 / 1 / 1442 هـ، الموافق 9 - 10 / 9 / 2020 م. بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من 26 دولة و113 بحثاً انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة 2020 ICCIT في جامعة تبوك انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة وتقنية المعلومات التي تنظّمها جامعة تبوك خلال الفترة من 21 - 22 / 1 / 1442 هـ، الموافق 9 - 10 / 9 / 2020 م. يأتي هذا المؤتمر محققاً للأهداف التي وضعتها الجامعة ضمن خطتها الإستراتيجية في المجالات البحثية، حيث إن المؤمل هو أن يحقق هذا المؤتمر الأهداف المرجوة منه من خلال توصيات ملائمة تدعم التوجه المستمر لدعم البحث العلمي في المملكة العربية السعودية عامة وفي جامعة تبوك خاصة

2020.07.13

أعلنت الجامعة عن فتح بوابة القبول للمتقدمين للتقديم على أكثر من 25 تخصصاً لدرجة البكالوريوس و8 تخصصات لدرجة الدبلوم المشارك، وتستمر فترة القبول لمدة 11 يوماً، لإعطاء المتقدمين فرصة للتقديم والتأكد من إدخال بياناتهم وترتيب التخصصات حسب رغباتهم، وتبدأ من يوم (الإثنين) 22/ 11 إلى (الخميس) 2 / 12/ 1441. وقد اعتمدت الجامعة معايير جديدة في القبول تمثلت في 40% لدرجة الثانوية العامة، و40% لدرجة اختبار القدرات العامة، و20% لدرجة اختبار التحصيل الدراسي وأوضح د. زيد بصفر عميد القبول والتسجيل: أن الجامعة وضعت كل استعداداتها لاستقبال طلبات القبول من خلال البوابة الإلكترونية، والتي تم تطويرها من خلال رفع كفاءة الموقع الإلكتروني والربط التقني مع مصادر البيانات لأتمتة جميع مراحل القبول، وتقليل الوقت المستغرق لتقديم طلب القبول بما لا يتجاوز 30 ثانية للبيانات الأساسية وبيانات الاتصال ودقيقتين للرغبات الأكاديمية. وأضاف د. بصفر: إن الجامعة حرصت على التحول الرقمي الكامل لمراحل القبول والدعم الفني ووسائل التواصل الرقمية تسهيلاً على المتقدمين في الاستفادة من الخدمات المقدمة في مرحلة القبول، مع الوضع بعين الاعتبار دقة وسلامة المعلومات والأنظمة، كما تضمن ذلك خدمة استعراض وطباعة الرغبات المدخلة، وخدمة تغيير القبول، وإشعارات إلكترونية عند إجراء أي تعديل، وبذلك تمت أتمتة جميع عمليات القبول من تقديم الطلب إلى انتظام الدراسة، بما في ذلك إصدار البطاقات الجامعية الإلكترونية. بالإضافة إلى تحسين شاشات نشر أخبار وإعلانات القبول الفورية على البوابة الإلكترونية بشكل مستمر، كما ستقوم العمادة في نهاية إجراءات القبول النهائي بنشر نسب القبول لكل الطلاب والطالبات في جميع التخصصات، وذلك لتعزيز العدالة والشفافية العالية في نتائج القبول النهائي لدى الجميع.

2020.07.09

أعلنت الجامعة عن مواعيد إجراءات القبول للمتقدمين والمتقدمات بطلب الالتحاق بالجامعة لنظام البكالوريوس ونظام الدبلوم المشارك، لعام 1442هـ، أوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور زيد بلصفر أن بوابة القبول الإلكترونية سيتم فتحها بمشيئة الله يوم الإثنين22-11-1441هـ، الموافق 13-7-2020م، ويستمر التسجيل حتى يوم الخميس 2/ 12 / 1441هـ الموافق 23 /7 /2020م، داعيًا إلى الاطلاع على مواعيد إجراءات القبول للعام الجامعي 1442هـ ومتابعة ما يصدر عن الجامعة من إعلانات وأخبار بهذا الشأن، وللاطلاع على دليل القبول.

2020.07.09

قامت الجامعة ، بالتعاون مع البريد السعودي، بتوصيل وثائق خريجي الفصل الدراسي الثاني للعام 1441هـ، للدرجات العلمية ( البكالوريوس و الدبلوم المشارك و الدبلوم ) إلى منازلهم, استكمالًا لتعاون المشترك بينهما. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور زيد بصفر، أن الجامعة سلمت أكثر من خمسة آلاف وثيقة لخريجيها من الطلاب والطالبات، المنتظمين والمنتسبين , مبيناً أن العمادة وفرت خدمات لطلابها مثل : وثيقة التخرج الإلكترونية والسجلات الأكاديمية، وإفادة المتوقع تخرجه وعدد الساعات لطلاب الملتحقين بوظائف عسكرية وخدمة بياناتي الخاصة بالطالب والطالبة وكذلك شهادات حسن السيرة والسلوك، مشيراً إلى أن هذه الخدمات والإجراءات تأتي ضمن حرص الجامعة على التقيد بتعليمات الدولة ممثلة في وزارة الصحة, للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وللتسهيل على الطلبة الخريجين، وأولياء الأمور بعدم تكبد مشقة الحضور إلى الجامعة لاستلام وثائق التخرج. مما يذكر أن جامعة تبوك ممثلة بعمادة القبول والتسجيل أطلقت العديد من الخدمات التي تسهل على الطالب متابعة الإجراءات الخاصة بالعمادة، وحتى تسليم الوثيقة لطالب المتخرج.

2020.07.08

زار صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ، جامع جامعة تبوك. وكان في استقبال سموه معالي رئيس جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، وفور وصول سموه أدى سموه صلاة الظهر مع جموع المصلين بالجامع, ثم تجول في أرجاء الجامع، مستمعاً لشرح من الدكتور الذيابي عن الجامع الذي تم تنفيذه بشكل هندسي عبارة عن قبة كبيرة بلا أعمدة, وبني كمعلم بمدينة تبوك يحتفي بالحضارة الإسلامية والعمرانية امتزجت عمارته بفنون الحضارة الإسلامية وجمالية العمارة الحديثة بتصميمه الفريد. ويتميز الجامع بمجموعة من الصفات المعمارية التي تجعله أحد أروع التحف المعمارية على مستوى الجوامع، إذ تبلغ المساحة الإجمالية للجامع 8000 متر مربع، ويتسع لـ 3500 مصلٍ، ويحتوي على مئذنتين كل مئذنة بارتفاع 50 متراً، أما سقفه فهو على شكل قبة مكسية بالفسيفساء بمساحة 5887 متراً, وتتكون واجهات الجامع من الزجاج المزدوج بدرجة نفاذية عالية للضوء ،كما كسيت الحوائط والأرضيات بالجرانيت والرخام واستخدمت أعمال الألمنيوم للمنارتين والحوائط الديكورية، فيما تبلغ مساحة الساحات الخارجية للجامع والمواقف 30300 متر، وتتسع مواقف السيارات لـ 380 سيارة. كما يتميز الجامع بنظام إضاءة طبيعية من قبة الجامع والحوائط الزجاجية، ونظام تكييف مركزي للجامع، ونظام إدارة وتحكم، كذلك نظام إنذار في حالة حدوث حريق -لا سمح الله - ،ونظام متطور للصوتيات ، ومداخل مكسيه بالجرانيت .

2020.06.28

وافق صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك - حفظه الله - على الرئاسة الفخرية لمشروع أوقاف جامعة تبوك، وذلك خلال رعايته حفظه الله لحفل خريجي الجامعة لعام 1441هـ. من جهته ثمن رئيس جامعة تبوك أ.د. عبد الله بن مفرح الذيابي وقوف سمو أمير المنطقة وحرصه على كل ما ينمي جامعة تبوك ويطورها ويساهم في تحقيق طموحاتها وازدهارها ، والمشاركة بفعالية وكفاءة عالية في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة. وأضاف معاليه : إن الجامعة حريصة على تنمية مواردها الذاتية وتنويع مصادر الدخل من خلال العوائد الاستثمارية للأوقاف، مشيراً إلى أن أوقاف الجامعة تنطلق من رؤيتها كأوقاف جامعية متميزة في الابتكار والاستثمار، ورسالتها كمنظومة متكاملة للأوقاف المستدامة والاستثمارات المتنامية بمعايير نوعية وشراكات فاعلة للمساهمة في تحقيق أهداف جامعة تبوك.

2020.02.18

حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي الكامل لمدة سبع سنوات من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. وأوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي أن الجامعة وضعت أمامها أهداف وخطط وبرامج لتحقيق أعلى معايير الجودة على المستويين المؤسسي والبرامجي، مشيراً إلى أن الجامعة سعت منذ بداية تأسيسها إلى نيل هذا الاعتماد الذي حققته بعد أن استوفت كافة شروط ومعايير الجودة للاعتماد الأكاديمي المؤسسي. ولفت الذيابي إلى أن هذا الاعتماد يأتي بعد أن حققت الجامعة كافة المتطلبات والمعايير التي وضعها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والتي تشمل جوانب تعليمية وأكاديمية وإدارية وخدمية، إلى جانب المرافق والتجهيزات الحيوية. يشار إلى أن هيئة تقويم التعليم منحت جامعة تبوك الاعتماد بعد زيارة استمرت لمدة أسبوع لفريق من الخبراء الدوليين المتخصصين في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، والتي سبقتها زيارات عديدة للتأكد من جاهزية الجامعة واكتمال خططها وسياساتها وإجراءاتها المؤسسية والأكاديمية.

2020.03.05

تشارك الجامعة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني 2020 بشعار "السلامة أولاً" والتي تنظمه الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة تبوك، والمقام حالياً بمجمع تبوك بارك. وبين عميد شؤون الطلاب الدكتور ماجد بلعلا، أن المشاركة احتوت على جزئين ففي الجزء الأول يقدم الطلاب تعريف عن المخاطر التي تؤدي إلى الحرائق بشكلٍ عام وكذلك ركن للرسم تقدم من خلالها طالبات الجامعة رسومات مباشرة عن رجال الدفاع المدني، وفي الجزئية الثانية يقدم طلاب نادي المسرح بالجامعة مسرحية تُبين الجهود التي يقدمها رجال الدفاع المدني والتضحيات التي يبذلونها لإخماد الحرائق والمخاطرة بأنفسهم لإنقاذ الأرواح والممتلكات.

2020.03.01

رعى معالي مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي اليوم، لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ضمن مبادرة وطننا أمانة والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار "نحو شراكة فاعلة لتعزيز النزاهة" بحضور عدد من منسوبي الجامعة وممثلي من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك على مسرح كلية الطب في الجامعة. وقال معالي مدير الجامعة في كلمته في بداية اللقاء : إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين _حفظهما الله_، وإيماناً منها أنه لن يكون هنالك تقدم وتنمية مستدامة إلا بالقضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتعزيز سبل وحماية النزاهة، مضيفاً أن هذا اللقاء يمثل حراكاً علمياً يسهم في نشر ثقافة النزاهة في المجتمع وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات الحكومية, مشيراً إلى أن اللقاء سوف يستعرض 7 أوراق علمية بمشاركة 55 مشاركًا يمثلون 23 جهة من الجامعة و من الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة ، مشيداً بالدور الحيوي والفعال للجامعات وهي تحتضن أبناء وبنات الوطن، والذي يحتم عليها تفعيل مثل هذه اللقاءات, لتكون النزاهة شعار في العمل. عقب ذلك انطلقت أولى جلسات اللقاء بعنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة"، قدم فيها أربع أوراق عمل استعرضت دور أنظمة التوظيف في حماية الزاهة ومكافحة الفساد في جامعة تبوك وتجربة الديوان العام للمحاسبة في مجال حماية النزاهة ودور وحدات المراجعة الداخلية، ومعايير ومؤشرات وتحديات النزاهة الوظيفية , في حين تناولت الجلسة الثانية بعنوان " متطلبات حماية نزاهة " ثلاثة أوراق عمل في شفافية القبول الجامعي ( جامعة تبوك نموذجاً), والتوعية كأحد وسائل حماية وتعزيز النزاهة , واختتمت جلسات اللقاء بورقة عمل بعنوان " سبل تعزيز النزاهة الإدارية للإدارات الجمركية" وخلصت الأوراق على تسليط الضوء على حماية النزاهة في المنطقة وسبل تعزيزها ونشر ثقافة الوعي بالنزاهة، وعرض تجارب بعض الجهات في حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وحضور عدد من الجهات المستهدفة بالمجتمع من أجل الاستفادة والتعرف على دور بعض الجهات الرقابية في تحقيق النزاهة، والتعرف على اللوائح المنظمة لعمل تلك الجهات الرقابية وعلاقتها بالجهات الأخرى، وكان اختيار الجامعة لدورها في نشر ثقافة الوعي بمكافحة الفساد، وكونها صرحا علميا يعرض فيه أوراق علمية محكمة لتحقيق هدف اللقاء.

2020.02.18

رفع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات في المملكة بعد صدور نظام الجامعات الجديد. كما أعرب عن شكره وامتنانه لمعالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ نظير حرصه واهتمامه الكبير وجهوده المبذولة في تطوير الجامعات. وقال معاليه : إن هذه الموافقة ستسهم في نقل الجامعات السعودية إلى مستوى آخر من الفكر والإبداع، وسيحقق نقلة نوعية في مسيرتها، مشيراً إلى أن المجلس سيضع نصب عينيه وضع أهداف وإستراتيجيات وخطط تسهم في تحقيق الاستقلالية للجامعات بعد تطبيق نظام الجامعات الجديد. وأضاف معاليه : هذه القرارات المفصلية دون أدنى شك ستضع الجامعات أمام فرص مستقبلية كبيرة من خلال تفعيل مواردها الذاتية، ورفع كفاءة الإنفاق، والسماح بإنشاء الأوقاف وتأسيس الشركات، وتمكينها من إقرار تخصصاتها وبرامجها، وتهيئة مخرجاتها بما يتناسب واحتياجات سوق العمل، وتفعيل أدوارها في خدمة المجتمع لما يتوافق مع رؤية المملكة 2030. واختتم معاليه مقدماً التهنئة للجامعات السعودية سائلاً الله -عز وجل - أن يحقق هذا القرار تطلعات ورؤية قيادتنا الرشيدة، داعياً المولى- سبحانه - أن يرفع شأن وطننا لما فيه الخير لهذه الأمة.

2020.02.18

أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، أن عقد اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي بالمملكة، الذي استضافته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أمس، تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يأتي لتحقيق توجيهات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله- وأوضح أن اللقاء ركز على مناقشة تحقيق كفاءة الأنفاق وتحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية لزيادة نسب القبول فيها، والدور الذي تقوم به الجامعات لتحقيق الهدف المرجو منها. وأشاد بالموضوعات المهمة والخطط المستقبلية التي تمت مناقشتها ومنها تعزيز مبدأ التشاور والتكامل لخدمة التعليم الجامعي في المملكة بين الجامعات وبين منظومة التوظيف الالكتروني "جدارة " ومركز تحقيق كفاءات الانفاق وهيئة تقويم التعليم والتدريب في برنامج تنمية الموارد البشرية , مثنيًا على الدور الكبير لمعالي وزير التعليم وحرصه على الرفع من مستوى الجامعات من خلال متابعته المستمرة لأدائها .

2020.02.18

أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز أمس، فعاليات معسكر طويق للناشئين بمنطقة تبوك بتسجيل ما يزيد عن 600 ناشئ وناشئة للفئات العمرية من 9 إلى 13 عامًا، في جزئية برمجة الروبوت والذكاء الصناعي، وتخصيص برمجة وصناعة الألعاب للفئة من 14 وحتى 18 عاماً وذلك في مقر الجامعة . وأوضح المشرف العام على معسكر طويق بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني عبدالمحسن العنزي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الاتحاد يسعى لإلهام الجيل الناشئ، بالتركيز على التقنيات الحديثة، والتعامل مع الريبورت والذكاء الصناعي وعلوم البرمجيات بشكل عام، مشيرًا إلى أن عدد المتقدمين للمعسكر في منطقة تبوك يزيد عن 600 من ناشئي المنطقة، حيث تم قبول 105 منهم وِفْق عدد من المعايير والضوابط التي حددها الاتحاد، بهدف جودة التدريب في الفئتين لتحقيق ما يصبو إليه الاتحاد وهو الحصول على مخرجات بنتائج متميزة. ونوه بما يمتلكه المدربين والمدربات في الاتحاد من خبرات تخصصية في إيصال المعلومات التقنية للناشئين، واكتشاف المواهب منهم، وتحويلهم من مجرد لاعبين، إلى مبتكرين ومبادرين ومصنعي للألعاب وتطبيقاتها. وبين العنزي أن المعسكر إحدى المبادرات التعليمية والتدريبية المتخصصة للمساعدة في اكتشاف المواهب من ناشئ المملكة منذ وقت مبكر، بإقامته في عدد من مناطق المملكة، فقد شهد معسكر طويق للناشئين في منطقة تبوك إقبالاً كبيراً من المتقدمين والمتقدمات مما يدل على ارتفاع مستوى الوعي على صعيد الأسر بأهمية الأمن السيبراني وبناء الإنسان بالعلم والمعرفة ومواكبة التقدم التقني والكنولوجي، كأحد أهم العناصر الأساسية والأهداف التي تركز عليها رؤية المملكة 2030 .