2019.03.14

دشن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي اليوم، عيادة مكافحة التدخين، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور غرم الله بن عبد الله الغامدي, وذلك بمقر كلية الطب بالمدينة الجامعية. وأوضح عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور مرعي العمري أن هذه العيادة ستسهم بمشيئة الله في الحد والتقليل من نسبة المدخنين وحل المشكلة بكل الوسائل المتاحة بما فيها الوسائل الطبية. وقدم شكره للمديرية العامة لشؤون الصحية بمنطقة تبوك على هذه الخطوة، متمنياً من المدخنين مساعدة أنفسهم على الإقلاع، مشيراً إلى أن العزم والتوكل على الله هما المفتاح الحقيقي للتخلص من هذه المشكلة. من جانب آخر، نظمت كلية الطب فعاليات معرض الملصقات العلمية ، والذي تضمن أبرز الأعمال البحثية ومشروعات التخرج لطلاب كلية الطب، حيث اطلع معالي مدير الجامعة, ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فيصل بن محمد أبو ظهير, ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة, على أبرز ما تضمنه المعرض، كما استمعوا إلى شرح من الطلاب عن أبحاثهم ومشروعات تخرجهم. وفي الختام كرّم معاليه الطلاب الفائزين بالملصقات العلمية المتميزة.

2019.02.26

افتتح معالي مدير الجامعة أ.د عبدالله بن مفرح الذيابي فعاليات يوم الجامعة المفتوح وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الأستاذ إبراهيم العٌمري، وبحضور وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري وعمداء الكليات والعمادات وطلاب الثالث ثانوي بالتعليم العام وذلك بالصالة الرياضية بالمدينة الجامعية بطريق ضباء. وتم في البداية أخذ جولة في مقر الفعاليات واستمعوا إلى شرح من قبل عمداء الكليات والعمادات المشاركة عما تحتويه أركان الكليات والعمادات المشاركة تمهيداً لطلاب المرحلة الثانوية في اختيار تخصصاتهم العملية للسنة القادمة. وفي نهاية الجولة بين معالي مدير الجامعة في تصريح صحفي بإن أهداف هذا المعرض هو معرض تعريفي لطلاب وطالبات الثانوية العامة والمتوقع انضمامهم للجامعة بالسنة القادمة وتعريفهم بالتخصصات الموجودة بالجامعة وطبيعة التخصصات والبرامج الموجودة بالجامعة وسوف يساعد على اختيار التخصص المبني على الرغبة للطالب.

2019.02.13

شرّف معالي مدير الجامعة، الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، يوم أمس الثلاثاء 12 فبراير، اللقاء السنوي بأبنائه الطلاب، وذلك على مسرح كليّة الطب، في بداية اللقاء رحب معاليه، بأبنائه الطلاب في لقائه السنوي معهم، وقال: "إنّ الهدف من هذا اللقاء، هو التعرف على المشاكل التي يواجهها الطلاب خلال فترة دراستهم، والعمل على حلّها، كذلك نرحب باقتراحات الطلاب، حول ما يقدَّمُ لهم من خدمات، وبرامجَ، وأنشطةٍ طلابية، وذلك سعياً منّا إلى تقديم الأفضل لهم" . عقب ذلك، تمّ فتحُ المجال للأسئلة والاستفسارات والمداخلات الطلابية، وتمحورت جلُّها حول الخدمات والبرامج المقدمة وآليات تطويرها، والشؤون الأكاديمية.

2019.02.13

عقدت الجامعة أمس الاثنين 11من فبراير الجاري، ندوة بعنوان " مستقبل التغير المناخي واثره على التنمية المستدامة من المنظور البيئي " على مسرح كلية الطب، بحضور وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري وعدد من المتخصصين والمهتمين في التنمية المستدامة واثرها على المنظور البيئي، تحدث خلال هذه الندوة كلا من، رئيس قسم العلوم البيئية بجامعة الملك عبد العزيز أ.د. منصور أحمد بالخيور، و مدير مشروع البنية التحتية لتجهيز مطارات المملكة الدولية لأجهزة الأرصاد الجوية الدكتور ياسر حامد الغفاري، والوجه الاعلامي البارز أخصائي أرصاد أول الاستاذ حسن مصطفى كراني. استهل الندوة الاستاذ الدكتور منصور بالخيور، وقال: التنمية المستدامة موضوع مهم ويجب القاء الضوء علية لمى له من تأثير على حياة الانسان ويجب علينا كمهتمين ومتخصصين في هذا المجال رفع وعي المجتمع بمفهوم التنمية المستدامة وهو اسلوب صديق للبيئة يراعى فيه اخذ الجوانب البيئية السليمة ، ولعل منطقة تبوك تعد مكان رائع لتوفر البدائل المتجددة من الطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، من جهته أضاف الدكتور ياسر الغفاري : يعد التغير المناخي من المواضيع الهامة التي تشغل العالم اليوم، وهو من التحديات التي بدأت الدول في وضع خطط وتدابير واحترازات لمواجهة التغير والتعامل معه ان حدث، وفي المملكة العربية السعودية ومن خلال رؤية 2030، ألتزمنا بالحد من الانبعاثات الكربونية، ووضع خطط وتشجيع الناس على استخدام بدائل الطاقة المتجددة، وفي سياقاً متصل أكد الاستاذ حسن كراني أن التنبئات الجوبة وحركة الرياح والضغط الجوي ليست بمنئ عن التغير المناخي ، فقد شهد العالم في السنوات الاخيرة أمطار في بعض مناطق لم تكن تهطل عليها الامطار في السابق كما شهدت بعض المناطق الباردة اعتدال في درجة الحرارة ، وفي بعض المناطق وصلت درجة الحرارة الى 50 درجة مئوية. وخلصت الندوة على العمل على نشر مفهوم التنمية المستدامة في المجتمع والترويج الى الاستخدام الامثل للموارد والترشيد في استخدام الطاقة والتوجه الى الطاقة المتجددة، وعقد البرامج والدورات التدريبية التي تشجع على التنمية المستدامة في المنظور البيئي، ودراسة امكانية ادراج تخصص للعلوم البيئية في الجامعة .

2019.01.31

دشّن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي اليوم, نظام التعليم الإلكتروني " Blackboard", بحضور وكلاء الجامعة, وعمداء الكليات والعمادات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الجامعة, وذلك على مسرح كلية الطب بمقر الجامعة في تبوك. وأقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى عميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بالجامعة الدكتور مفلح قبلان القحطاني كلمة أكد فيها أن جامعة تبوك إيماناً منها بأهمية التحديث والتطوير، بدأت خلال الفترة الماضية بتطبيق خطة طموحة لتحديث أنظمتها وبرامجها الإلكترونية بشكل عام، مشيراً إلى أن نظام "البلاك بورد" يُعد من أقوى المنصات التعليمية التي تخدم التعليم الإلكتروني وتسهل عملية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس. وبين الدكتور القحطاني أن عمادة التعليم الإلكتروني بالجامعة, ضمن خطة التحول للنظام الجديد قامت بتدريب 668 عضواً من أعضاء هيئة التدريس في شطر الطلاب والطالبات شملت 6 كليات بالمركز الرئيس بتبوك وفروع الجامعة بالمحافظات، خلال الفصل الدراسي الأول، على أن يتم استكمال تدريب أعضاء هيئة التدريس بباقي الكليات خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي. وأضاف أن الجامعة حصدت جوائز وحققت مراكز متقدمة في جائزة التميز في التعليم الإلكتروني بفرعيها المؤسسات والأفراد التي يشرف عليها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بوزارة التعليم. عقب ذلك, شاهد الجميع عرضا مرئيا عن الخدمات التي يقدمها النظام التي تشمل تقديم المحتوى التعليمي بشكل إلكتروني محتوياً على العديد من الأنشطة والمصادر , كما يقدم النظام منتدى تعليمي بين الطالب وعضو هيئة التدريس يستطع من خلاله العضو التواصل مع طلابه وطالباته خارج وقت المحاضرة , بالإضافة إلى تقديم خدمة استلام وتسليم الواجبات بين عضو هيئة التدريس والطالب عن بعد, وإنشاء قناة تعليمية خاصة بالجامعة , والتواصل بين عضو هيئة التدريس وطلابه من خلال الصفوف الافتراضية وتقديم خدمة الاختبارات الإلكترونية وتوفير معامل متنقلة لهذا الغرض , وعرض المحتوى التعليمي والصفوف الافتراضية من خلال الأجهزة الذكية , وتقديم خدم الدعم الفني للنظام للطالب وعضو هيئة التدريس. بعد ذلك, ألقى معالي مدير الجامعة كلمة أشاد فيها بجهود كل العاملين بالجامعة لتطوير البرامج وتطوير قدرات الفنيين لتوفير الخدمات الإلكترونية في ظل التقنيات الجديدة في بلادنا, مؤكداً أن حصول العاملين في الجامعة على جوائز التميز جهد مشرف ونفاخر به, مشيراً إلى أن الجامعة ماضية في التوسع في استخدام التقنية التي تساعد في العملية التعليمية, حيث تعمل الجامعة الآن على بناء المحتوى الإلكتروني لتقديم ثقافة التعليم الإلكتروني بشكل متكامل, داعياً جميع الجهات بالجامعة إلى الاستفادة من الأنظمة الحديثة في التقنية والسعي إلى ابتكار وتطوير تلك الأنظمة. وفي ختام الحفل, كرّم معاليه القائمين على هذا العمل.

2019.01.27

حققت الجامعة جائزة التميز في التعليم الإلكتروني والتي أعلن عنها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في مرحلته الثالثة والأخيرة " متميزون" حيث حصدت الجامعة الجائزة في قسم "ساهم " التي تمنح للمؤسسات التعليمية التي رفعت 6000 آلاف مورد تعليمي مع الاعتماد. كما حصل وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبد القادر الحميري على جائزة التميز في قسم "أنتج" للمؤسسات التعليمية والأفراد أعضاء شبكة الموارد السعودية "شمس" والتي تمنح لأفضل عضو من كل جامعة وسفير من كل إدارة قاموا بتأليف 100 مورد تعليمي، كما نالت الجامعة الجائزة في قسم "استثمر" والتي تمنح للمؤسسات التعليمية والتي شارك فيها المتدربون برفع 400 مورد تعليمي، وحصلت كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك على جائزة قسم " أنتج" وهي الفئة التي تمنح فيها الجائزة للكليات أو الأقسام الإشرافية التي رفعت 600 مورد في مجال اختصاصها.

2019.01.23

رعى معالي مدير جامعة تبوك، أ.د عبداالله بن مفرح الذيابيّ، وبحضور وكلاء الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، حفل افتتاح الملتقى الأول بالمنطقة للّغة الإنجليزية، تحت عنوان " الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 ". بدأ الحفل بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ضيف الله حمرون، قال فيها بأنه نظراً لأهمية اللغة الإنجليزية في تدريس معظم التخصصات العلمية والصحية، وكذلك كونها لغة أعمال في معظم دول العالم، وأنّها أضحت لغة التواصل العالميّ بين الدّول والأفراد، وإيماناً من الجامعة بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها بالأساليب المتطورة والحديثة، بما يحقّق لطلاب الجامعة وطالباتها التمكن من إجادتها بوصفها لغة ثانية، جاء ملتقى الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 . كما جاء الملتقى هذا لإلقاء الضوء على أفضل الأساليب وأحدثها في تعلم اللغة الانجليزية من قبل متحدثين مختصّين، ممّا سيكون له الأثر الواضح في تحقيق الهدف من هذا الملتقى. تلا ذلك عرض مرئي، تخلّله ترحيب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بضيوف الملتقى . رعى معالي مدير جامعة تبوك، أ.د عبداالله بن مفرح الذيابيّ، وبحضور وكلاء الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، حفل افتتاح الملتقى الأول بالمنطقة للّغة الإنجليزية، تحت عنوان " الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 ". بدأ الحفل بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ضيف الله حمرون، قال فيها بأنه نظراً لأهمية اللغة الإنجليزية في تدريس معظم التخصصات العلمية والصحية، وكذلك كونها لغة أعمال في معظم دول العالم، وأنّها أضحت لغة التواصل العالميّ بين الدّول والأفراد، وإيماناً من الجامعة بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها بالأساليب المتطورة والحديثة، بما يحقّق لطلاب الجامعة وطالباتها التمكن من إجادتها بوصفها لغة ثانية، جاء ملتقى الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 . كما جاء الملتقى هذا لإلقاء الضوء على أفضل الأساليب وأحدثها في تعلم اللغة الانجليزية من قبل متحدثين مختصّين، ممّا سيكون له الأثر الواضح في تحقيق الهدف من هذا الملتقى. تلا ذلك عرض مرئي، تخلّله ترحيب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بضيوف الملتقى .

2019.01.23

بحضور معالي مدير الجامعة أ.د. عبد الله بن مفرح الذيابي، وقعت الجامعة، وعلى هامش اللقاء التاسع لعمداء كليّات التربية والآداب بالجامعات السعودية،مذكرة تعاون، بينها وبين الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك، وقعّها من الجامعة عميد كلية التربية والآداب الدكتور محمد بن ماجد البلهيشي، ووقعها عن تعليم تبوك مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية الدكتور سلطان بن طخطيخ العنزي. وتضمنت مذكرة التعاون تبادل الخبرات مع أعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية المختلفة، ذات التخصص والصلة، وإقامة الفعاليات العلمية كالندوات والمحاضرات التثقيفية، وإقامة الدورات، وورش العمل، التي تهدف إلى خدمة المجتمع، إضافة إلى تقديم الأبحاث المشتركة بين الطرفين، كما شملت أيضاً تقييم البحوث، وبناء قاعدة بيانات مشتركة بين كلية التربية والآداب بالجامعة ومدارس التعليم العام بالمنطقة، بالإضافة إلى التعاون المشترك في مجالات التدريب الميداني والتأهيلي للطلاب والمعلمين بالمدارس.

2019.01.23

برعاية معالي مدير الجامعة، أ.د عبدالله بن مفرح الذيابي، وبحضور وكيل وزارة التعليم للتطوير والتخطيط أ.د نياف الجابري، ومدير تعليم تبوك بالإنابة الدكتور سلطان بن طخطيخ العنزي، ووكلاء جامعة تبوك، وأعضاء هيئة التدريس، عُقد -صباح أمس الثلاثاء – في رحاب الجامعة اللقاء التاسع لعمداء كليات التربية في الجامعات السعودية. حيث استهل اللقاء بعرض مرئي عن الجامعة، تضمّن الكليات والعمادات داخل الحرم الجامعي، والكليات الجامعية في المحافظات، والمعامل والمشاريع القائمة. تلا ذلك كلمة لعميد كلية التربية والآداب بالجامعة، الدكتور محمد البليهشي، الذي رحب بالحضور في اللقاء الدوريّ، الذي يهدف إلى مدّ جسور التواصل، ومواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه العمليّة التعليمية، والتشاور وتبادل وجهات النظر، وعرض التجارب الناجحة. وأضاف البليهشي أنّ هذا اللقاء يتضمن أبعادًا كثيرة؛ منها تحليل السياسات الخاصة لتأهيل المعلمين، ودراسة منهجية إعداد المعلم بشكل مهني وحديث لمواكبة التغير والتحديث الجاري لمنظومة التعليم العالمية، والتكامل بين كليات التربية في الجامعات السعودية.

2019.01.16

رعى معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، حفل "اليوم العالمي للغة العربية" بعنوان ( اللغة العربية والشباب )، والذي نظمه قسم اللغة العربية في كلية التربية والآداب، ووحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية على مسرح كلية الطب بالجامعة . وبدأ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم القى عميد كلية التربية والآداب بجامعة تبوك الدكتور محمد البليهشي كلمة قال فيها " تسعى جامعة تبوك ممثلة بقسم اللغة العربية ووحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الى المشاركة في هذه المناسبات وذلك عبر الدورات التدريبية والبرامج التعليمية التي تعرف باللغة العربية وتساعد في تعلمها، كما أكد البليهشي في كلمته على تعزيز مكانة اللغة العربية للناطقين بها .

2019.01.14

أعلنت الجامعة عن توفر عدد من الوظائف الأكاديمية بدرجة أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين (رجال ونساء) في المركز الرئيس في مدينة تبوك والكليات الجامعية بالمحافظات. وأوضحت الجامعة أن تقديم الطلبات سيكون إلكترونياً ابتداء من يوم الغد ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 16 /5 /1440هــ، وذلك من خلال موقع الجامعة الرئيسي www.ut.edu.sa .

2019.01.11

صدر قرار معالي مدير جامعة تبوك بترقية المهندس زياد بن حسن العلي مستشار معالي المدير والمشرف العام على مكتب ادارة المشاريع الى المرتبة الرابعة عشر

2019.01.01

ضمن إطار تفعيل أوجه التعاون العلمي والتقني في مجال الأبحاث وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية، وقّع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي مذكرة تعاون مع الدكتور خليل بن مصلح الثقافي الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك بمقر الهيئة في جدة. ويهدف التعاون بين الجانبين إلى إقامة الدورات العلمية والتدريبية، للاستفادة من الكفاءات المتخصصة، وكذلك التعاون في نشر ثقافة المحافظة على البيئة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والعمل على رفع الوعي، إضافةً إلى تبادل المعلومات والخبرات الفنية والمراجع العلمية والإصدارات ذات العلاقة ونقل وتبادل المعرفة والخبرة والمهارة، من خلال تعزيز في مجال التدريب وورش العمل، وكذلك التدريب على رأس العمل ، وإتاحة الفرص لطلاب الجامعة للتدريب في الهيئة وفق أنظمة الخدمة المدنية والمجتمع. ويشهد العمل البيئي والأرصادي في المملكة نقلة نوعية متميزة، وحضوراً متواصلاً من خلال تنفيذ الخطط المستقبلية الجادة التي تتماشى مع رؤية المملكة الطموحة، وذلك في ظل التطور والاهتمام الداخلي والدولي بالعناصر البيئية وتأثيراتها على الخطط التنموية الطموحة والتفاعلات بين التنمية وصون البيئة وبين التلوث والتدهور من جراء النمو والتوسع الاقتصادي السريع.

2018.12.30

وقع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي, مذكرة تعاون مع المدير العام لشركة تبوك للصناعات الدوائية الدكتور عبدالله بن محمد المهيزع، بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور راشد الشريف، عميد كلية الصيدلة بالجامعة الدكتور علاء باقلاقل. وتهدف المذكرة إلى عقد شراكة استراتيجية مع الشركة في مجالات التدريب والاستشارات والبحث العلمي، إضافة إلى إتاحة الفرصة لطلابها لاكتساب الخبرات اللازمة للمنافسة في سوق العمل. وأثنى الدكتور الذيابي على تعاون الشركة المستمر في تدريب طلاب وطالبات الجامعة ، الذي سيعود بالنفع على توطين صناعة الدواء التي تعد من الصناعات الهامة بالمملكة وتحقق رؤية 2030. من جانبه أفاد عميد الكلية الدكتور علاء بن عبد الله باقلاقل, أن هذه الاتفاقية سوف تعود بالفائدة على طلاب وطالبات الكلية، حيث ستتيح لهم فرص تدريبية مميزة في الشركة مما يكسبهم الخبرات اللازمة للحصول وسد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي والمستفيدين.

2018.12.30

استقبل جناح الجامعة بقرية منطقة تبوك التراثية زوار الجنادرية 33 اطلعوا خلاله على لوحات تعريفية عن الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب والطالبات التي تبرز دورها الأكاديمي والمجتمعي. وتهدف الجامعة من خلال مشاركتها الى التعريف بالأدوار المناطة بها لخدمة المجتمع وما تقدمه للطلاب والطالبات من برامج دراسية ودراسات عليا وما تضمه من عمادات وكليات وأقسام وفروع بالإضافة إلى عرض لإنجازاتها العلمية والأكاديمية، وكذلك العديد من الأفلام الوثائقية التي تعرض مسيرة الجامعة خلال الأعوام الماضية، وعدداً من الإصدارات الخاصة المتعلقة بتراث منطقة تبوك وطبيعتها باللغتين العربية والإنجليزية.

2018.12.30

ارتبطت الجامعة بمنظومة الرقابة الإلكترونية (شامل) التابعة لديوان المراقبة العامة، التي أنشأها الديوان لتوفير بيئة آلية تفاعلية سريعة وآمنة لتبادل البيانات والمعلومات مع الجهات الحكومية، وذلك بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) عبر تمكين الربط من خلال الشبكة الحكومية الآمنة (GSN) التي تأتي ضمن خدمات البنية التحتية الوطنية التي أنشأها ويشرف عليها (يسّر). وهدفت الجامعة من خلال الارتباط بالمنظومة إلى الاستفادة مما تتيحه للجهات الحكومية، حيث تختزل هذه المنظومة مهام وإجراءات أعمال النشاط الأساسي لديوان المراقبة العامة و توفر بيئة آلية تفاعلية سريعة وآمنة لتبادل البيانات والمعلومات وتبليغ نتائج المراجعة واستقبال الردود آلياً مع الجهات المشمولة برقابة هذا الديوان. وتسعى الجامعة من خلال هذه الخطوة إلى المضي في مسيرة التحول الرقمي في المملكة، ومواكبة تطلعات حكومة المملكة – حفظها الله – الرامية إلى توفير خدمات تتماشى مع احتياجات المستفيدين، بالإضافة إلى تحقيق التكامل مع مختلف الجهات الحكومية في المملكة لتطوير مسيرة التحول الرقمي، حيث تهدف الجامعة إلى أن تضافر جهودها مع الجهات الحكومية للارتقاء بهذه المسيرة إلى مستويات متقدمة عالمياً.

2018.12.11

عبّر وكلاء جامعة تبوك عن سعادتهم بمناسبة الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله – حيث تتواصل الإنجازات في كافة المجالات لتطال الوطن من أقصاه إلى أقصاه محققة قفزات تنموية وحضارية متميزة . حيث قال وكيل الجامعة الدكتور عطية بن محمد الضيوفي: احتفالنا اليوم بالذكرى الرابعة للبيعة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – وتوليه مقاليد الحكم لقيادة وطنه ومسيرة شعبه، تُعد مناسبة عزيزة في نفوس وقلوب أبناء هذه البلاد "المملكة العربية السعودية"، بل شكلت هذه السنوات القليلة في عمر الزمن منعطفاً تاريخياً ليس في الداخل السعودي فحسب بل لأمتنا العربية والإسلامية جمعاء، ولا بد أن تدفعنا هذه المناسبة الغالية إلى استحضار رؤيته الثاقبة - أيده الله، واستراتيجية الحزم والعزم التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين – رعاه الله – والتي مكنته - بفضل من الله - ثم بإدراكه وبُعد نظره العميق لعملية الإصلاح والتجديد والتطوير، وإعادة بناء مرتكزات الدولة وفق أسس ومعايير عصرية وحديثة، لرفع كفاءة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز الاستدامة التنموية لمواكبة المتغيرات الاقتصادية والتحديات التي تشهدهما الساحتان الإقليمية والعالمية، عبر المضامين التي ارتكزت عليها الرؤية الوطنية للمملكة 2030م، من أجل رفعة الوطن ورفاه المواطن. وختاماً نرفع أسمى آيات التقدير وعهد السمع والطاعة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله- بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة المباركة، والتهنئة موصولة لسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- ولجميع الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي الأبي بهذه المناسبة الوطنية الغالية على نفوسنا جميعًا، ونسأل الله تعالى أن يوفق قيادتنا الحكيمة وأن يحفظ مملكتنا الغالية من عبث العابثين، وأن يحفظنا جميعًا لنكون درعًا واقيًا لهذه البلاد الطاهرة. من جانبه قال وكيل الجامعة تبوك للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ضيف الله بن حمرون العنزي : نحتفي هذا اليوم بذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – ونتذكر خلالها كلمته الخالدة عندما قال: " نحن بحمد الله بمثابة الأسرة الواحدة نتكاتف ونتعاون خدمة لديننا ووطننا، والتطوير سمة لازمة للدولة بما يتفق مع ثوابتنا وقيمنا، سعياً لرسم مستقبل واعد للوطن والمواطنين، فعلى الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكّل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً أمام الحاقدين والطامعين، مضيفاً أن جامعة تبوك والتعليم بصفة عامة تحظى بدعم واهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود انطلاقاً من اهتمامه بكل ما من شأنه رفعة اسم المملكة العربية السعودية وأبنائها. وأضاف الدكتور بن حمرون قائلاً: تمر بنا هذه الذكرى ونحن بحمد الله ننعم بالأمن والأمان في هذه البلاد العظيمة بفضل سياسة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة. وأردف قائلاً: في هذه الذكري الخالدة يتوجب علينا جميعا أن نحمد الله سبحانه وتعالى وأن نتضرع للمولى عز وجلّ أن يحفظ لنا والدنا خادم الحرمين الشريفين وسمو وليّ عهده وأن يديم علينا أمننا وأماننا وأن يحفظ لنا وطننا وديننا من كل مكروه. وأكد وكيل جامعة تبوك للفروع الدكتور عبد القادر بن عبيد الله الحميري، أن الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تجسد صورة من صور التلاحم والولاء والود بين القيادة والشعب، مشيراً إلى أن هذا التلاحم هو مصدر قوة ضد كل من يحاول النيل من وطننا، وحماية له من كل محاولات الكيد والتآمر. وأضاف الحميري : يأتي هذا اليوم والمملكة قد خطت نحو المجد والعلياء خطى كبيرة وفق رؤيتها الاستراتيجية المستقبلية للتطوير والتحديث، ونحن بذلك نؤكد على وقوفنا دائما خلف قيادتنا الحكيمة الرشيدة التي تسعى إلى تحقيق الأمن والأمان وقيادة العالم، ونجدد البيعة لما شهدته جميع المجالات من تطور نوعي على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية، فالمواطن السعودي يتمتع بجميع حقوقه الاجتماعية والإنسانية وسيادة العدل والمساواة، وفي ظل التحولات الاقتصادية الكبرى في العالم حافظت المملكة على المستوى المعيشي للمواطنين رغم كل التحديات التي تواجهها. نجدد البيعة لمن وعد وأوفى أن تكون المملكة من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعال لخدمة المواطنين؛ لنكمل بناء بلادنا لتكون كما نتمناها جميعا مزدهرة قوية بسواعد أبنائها وبرؤية ولي العهد لنصل بطموحنا عنان السماء. ونجدد البيعة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده لما تم من إصلاحات داخلية منذ بداية تولي الملك سلمان المسؤولية، لتبدأ عملية الإصلاح والتنمية في كل مرافق الدولة وبنيتها الاقتصادية ونهضتها التعليمية، كما تحققت العديد من الإنجازات على كافة المستويات الخليجية والعربية والإسلامية والدولية، التي تشكل في مجملها إنجازات غير مسبوقة، جاءت وفق خطط طموحة ورؤية تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته. إنه يوم مجيد يقف فيه مع العالم بأسرة على إنجازات الوطن داخليا وخارجيا التي تحققت بتوفيق من الله ثم بما يبذله ولاة الأمر من جهد في سبيل تحقيق طموحات الشعب للمزيد من الخير والرخاء. وأضاف الدكتور الحميري: تعد ذكرى البيعة الرابعة مناسبة خالدة ووقفة تاريخية لقائد حكيم أخذ العهد على نفسه؛ ليقود بلاده وشعبه إلى آفاق من التطور والازدهار والكرامة والشموخ متمسكاً بعقيدته، ثابتاً على مبادئه وقيمه، متفانيًا في خدمة دينه ووطنه وأمته في كل شأن، وفي كل بقعة داخل الوطن وخارجه، أدام الله عز الوطن، وحفظكم يا خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهدكم الأمين، وشعبكم الوفي الكريم. من جانبه قال وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور راشد بن مسلط الشريف : تطل علينا الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – حين تولى مقاليد الحكم، وهي مناسبة غالية على أبناء المملكة العربية السعودية، كون البلاد منذ تلك اللحظة بدأت تشهد تحولات كبيرة في الاقتصاد الوطني، وتقديم رؤية 2030، والتي تعبر عن طموحات المملكة وتعكس قدرات هذه البلاد. نستحضر في هذه المناسبة التفكير الثاقب لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لقيادة الوطن بحزم وعزم وتحقيق الاستقرار والأمان، وبناء الدولة على مرتكزات ومعايير عصرية وحديثة، ورفع مستوى رفاهية المواطن السعودي، وتعزيز مكانته، من خلال إيجاد بدائل اقتصادية وتنويع مصادر الدخل. لقد عزز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – يحفظه الله – خلال سنوات حكمه، من خلال ترسيخ ثوابت وأسس مهمة لمملكتنا الحبيبة أهممها : العمل بكتاب الله وسنة نبيه، آخذاً بعين الاعتبار أهمية الفكر المعتدل والوسطي في ديمومة أمن البلاد وتحقيق استقرارها، لا سيما وأن المملكة ذات تأثير سياسي في المحيطين الدولي والإقليمي. كما أكد خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على مكافحة الإرهاب والقضاء على الفكر المتطرف ومحاربة الفساد لكونه عائقاً قوياً، وتحدياً صعباً لتحقيق التنمية المستدامة، وحرصه يحفظه الله على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين، فسار برؤية القائد المقدام بهذه البلاد نحو الأمان والبناء وتحقيق المشاريع التنموية الكبيرة التي تساعد في تطوير البلاد وتفتح الآفاق واسعة أمام الشباب في كافة مناطق المملكة، وفق أحكام الدين والشريعة. نجدد لكم البيعة، ونرفع لكم أسمى آيات التهنئة مبايعين على السمع والطاعة لمقامكم الكريم أيدكم الله، ونرفع التهنئة لسموّ ولي عهدكم الأمين صاحب السموّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله -، سائلين المولى عز وجل أن يوفقكم لما فيه خير هذه البلاد وأن يحفظها من كل مكروه وأن يديم عليها الأمن والأمان. ومن جانبه قال وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور فيصل أبو ظهير : تعيش المملكة العربية السعودية هذه الأيام ذكرى البيعة الرابعة منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله مقاليد الحكم في البلاد، وقد شهدت المملكة خلال الأعوام الماضية إنجازات عديدة وتحول جذري تميز بالشمولية والتكامل لتشكل حقبة فريدة في بناء الوطن وتنميته بسواعد أبنائه, وأضاف الدكتور أبو ظهير: شهدت المملكه في عهد الملك سلمان رؤية الطموح المشرقة لهذا الوطن وهي رؤية 2030 ، لتكون منهجاً وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وقد أظهرت الرؤية التوجهات والسياسات الاقتصادية والتنموية للمملكة، والأهداف والالتزامات الخاصّة بها، لتكون المملكة نموذجا رائدًا على كافّة المستويات. وأكد الدكتور أبو ظهير أن هذه المناسبة الغالية تأتي لتبعث في نفوسنا الفخر والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن الغالي على قلوبنا، والولاء لقائد مسيرتنا، ونجدد الولاء والبيعة والعهد لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، وسموّ ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظه الله. وختاماً نسأل الله أن يديم علينا الأمن والإيمان وأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده، إنه سميع مجيب الدعاء. وقالت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة الطلحي: في ذكرى البيعة الرابعة نجدد الولاء والطاعة لخادم الحرمين الشريفين ونجدد البيعة لولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ونجدد الإنتماء والوفاء لمليكنا وبلادنا . إن هذه المناسبة الغالية على بلادنا وقلوب مواطنيها، تعزز معاني الفخر والاعتزاز بملكٍ محبٍ للخير شهدت المملكة خلال عهده - حفظه الله - العديد من الإصلاحات الداخلية، والتي عززت دورها خليجياً وعربياً وعالمياً، ومضت في مسيرتها نحو مواصلة تنفيذ المشروعات التعليمية والصحية في مختلف أنحاء البلاد، حيث أسس خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- دولة عمادها الشباب في جميع أجهزتها الإدارية والتنفيذية وفق رؤية طموحة تنم عن بعد نظر القيادة الرشيدة ورؤيتها للمستقبل وترسيخ الأمن الأمان، مما جعل الشعب السعودي أنموذجاً رائعا في ولائهم لقادتهم ووقوفهم صفاً واحداً وسداً منيعاً ضد كل من يحاول النيل من أمن الوطن واستقراره. وبهذه المناسبة نرفع أسمى التهاني لخادم الحرمين الشرفين وسموّ ولي عهده الأمين ، وندعو الله عزوجل أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والإستقرار وأن يحفظ بلادنا وقادتنا من كل مكروه.

2018.12.10

أكد معالي مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، أن ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- وتوليه مقاليد الحكم، مناسبة عزيزة على نفوس أبناء هذه البلاد، وتمثل فرصة تعكس محبتهم لقائدهم، وتدعو له القلوب بأن يمده الله بعونه ويبقيه رمزاً يضيء بلاده بالمزيد من العطاء، ويقود ركب تقدمها ونمائها بكل حزم وثقة وإصرار، لتمضي بلادنا في طريق المستقبل بعزمٍ وطموح لا حدوده له. وقال : إن المملكة وعبر السنوات الأربع الماضية واصلت مسيرتها، وكانت في كل خطوة تخطوها مثار إعجاب العالم أجمع، واستطاعت أن تقطع المسافات الطويلة والصعبة بنجاح وثبات نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، تلك الرؤية التي ستسهم في تحقيق تنمية وطنية شاملة . وأضاف الدكتور الذيابي : لقد استطاع الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيده الله - أن يجعل من بلاده رقماً صعباً في المعادلة العالمية، وكياناً مشرقاً يواجه التحديات مسلحاً برؤية ثاقبة وطموح لا يتوقف، فكانت العديد من القرارات، خلال هذه الفترة، التي أسهمت في دعم مشروع التحول الوطني، ومساندة خطوات تحقيق مراحل الرؤية. واختتم الذيابي تصريحه مؤكداً أن اهتمام خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - بتنمية الإنسان السعودي، هو محور التنمية الشاملة، ويظهر جلياً في جولته الميمونة لعدد من مناطق المملكة التي أكدت مدى الترابط بين القيادة والمواطن وما حملته هذه الزيارات من خير ونماء تمثل في تدشين مشاريع عملاقة بمليارات الريالات تصب في مصلحة الوطن والمواطنين وتشمل مشاريع تعليمية للجامعات ومنها جامعة تبوك حرصاً منه - رعاه الله - على العلم والتعليم حتى تواصل الجامعات مشوارها على أن تكون ركناً مضيئاً من أركان البناء والتنمية والتقدم، ومواصلة تحقيق كل طموحات الوطن وآماله، سائلاً الله عز وجل أن يمد بعمر خادم الحرمين الشريفين ويعينه ويبقي راية بلادنا خفاقة بالعز والرخاء والأمن والأمان.

2018.11.25

تضم الجامعة منظومة متكاملة من الكليات تبلغ (17) كليةً ، في المقر الرئيس في مدينة تبوك وفروعها في المحافظات ، وتدعمها منظومة من العمادات المساندة وعددها (12) عمادة لدعم العملية التعليمية وخدمة الجامعة والمجتمع بجميع فئاته. طلاب وطالبات الجامعة منذ إنشاء الجامعة كان ولا زال أعداد المقبولين للدراسة في تزايد مستمر عاماً بعد عام، أصبحت الجامعة في سباق مع الزمن، لتقدم للدارسين خدمتين متميزتين في آنٍ واحد: أولاً : منظومة علمية متطورة بكفاءات وطنية ومستقطبة؛ للسير جنباً إلى جنب مع المستويات العالمية. ثانياً : تطوير الطاقة الاستيعابية من مبانٍ، وأقسام، ووسائل تعليمية، تنمو متسارعة، لتواكب التنامي المستمر في أعداد الطلاب والطالبات. لقد كان عدد الطلاب المقيدين عند نشأة الجامعة (11423) طالباً وطالبةً في العام الجامعي 27 / 1428هـ وبلغ عدد الطلاب المقبولين في ذلك الوقت (3731) بينما بلغ عدد الخريجين في العام ذاته (1601)، ووصل عدد الطلاب المقيدين في العام الجامعي الحالي 39 / 1440هـ إلى أكثر من (40 ألف ) طالب وطالبة في مقر الجامعة الرئيس وفروعها في المحافظات الخمس التابعة لها في حين أن عدد الطلاب المقبولين في الجامعة للعام الحالي بلغ أكثر من (9 آلاف) طالب وطالبة ، فيما بلغ عدد خريجيها العام الماضي (8652) طالبا وطالبة.

2018.11.22

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحفظه الله خلال الزيارة الملكية الكريمة التي قام بها إلى منطقة تبوك عدداً من المشاريع التنموية في المنطقة، فقد دشن حفظه الله في جامعة تبوك عدداً من المشاريع بتكلفة إجمالية قدرها 1.555.115.424.14 ريال ومنها: مشروع مبنى الإدارة والعمادات المساندة، حيث يتكون المشروع من مبنى بارتفاع 100 متر وعدد 21 دور بمسطح إجمالي يبلغ 41500م2، ويضم مباني ملحقة به للعمادات المساندة بمسطح 50500 م2 وبتكلفة تبلغ: 239.468.197 ريـال، ومشروع إسكان الطلاب، حيث يتكون المشروع من مبنيين بمسطح 35000 م2 وطاقة استيعابية تتسع ل 1200 طالب، وموقع عام بمسطح 25000م2 شاملاً مواقف السيارات، وبلغت تكلفة المشروع : 159.233.692.20 ريـال، ومشروع المسجد الجامع، وهو مسجد بمسطح 8000 م2 وبسعة 3500 مصلي، وقد بني على الطراز الحديث ويتميز بقبة يبلغ قطرها 100 متر، وتقدر تكلفة المشروع ب : 75.847.218 ريـال، ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، ويتكون المشروع من (178) فلة و(35) عمارة بإجمالي (520 ) وحدة سكنية بمسطح مباني يبلغ 310000 م2، وبتكلفة تبلغ: 948.243.336.94 ريـال، ومشروع كلية التربية للبنات، حيث يبلغ مسطح الكلية 51555 م2 وتتسع الكلية لـ 3555 طالبة مع الموقع العام ومواقف السيارات للطالبات، وتبلغ تكلفة المشروع 127.322.980 ريال.