وحدة الابتعاث

وحدة الابتعاث

نبذه عن وحدة الابتعاث

تم إنشاء "وحدة الابتعاث والتدريب" كوحدة تابعة لوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، وذلك للعناية بشؤون الابتعاث والتدريب وخدمة مبتعثي ومتدربي الكلية في الداخل والخارج، وذلك للعمل على تيسير ومتابعة ابتعاث المعيدين والمحاضرين الى الجامعات المحلية والعالمية ذات الشهرة الأكاديمية والبحثية لنيل الدرجات العليا واكتساب المعرفة والخبرة وتطوير مهاراتهم التعليمية والبحثية.

تقوم إدارة الابتعاث والتدريب بمتابعة المبتعث أو المتدرب في مقر البعثة ومعرفة مدى التقدم الدراسي والأكاديمي بما يحقق الهدف المرجو من ابتعاثه وذلك عن طريق التقارير المختلفة من المشرفين الخارجيين والملحقيات الثقافية والتي ترد للوحدة من عمادة الدراسات العليا.

وبالتالي فإن الوحدة مسؤولة عن متابعة كل ما يتعلق بالمبتعث خلال وجوده في مقر البعثة من اقتراح تمديد البعثة أو تغيير التخصص وغيرها من الاجراءات المتعلقة بأمور المبتعث جميعها تتم بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالكلية

الرؤية

بناء كوادر علمية مؤهلة للعملية التعليمية وتنمية مهاراتهم والعمل على تيسير إجراءات الابتعاث للجامعات العالمية ذات الشهرة الأكاديمية والبحثية.

الرسالة

متابعة أوضاع المبتعثين من خلال التقارير السنوية وتوفير المعلومات اللازمة للأقسام لبناء خطة استراتيجية متوافقة مع خطة جامعة المجمعة الاستراتيجية وتهيئة أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين الجدد للعملية التعليمية.

الاهداف

تقوم وحدة الابتعاث والتدريب بالآتي:

  • متابعة كل ما يخص المبتعث خارجياً وداخلياً.

  • التوصية بما تراه الوحدة مناسبا في ضوء الخطة السنوية للابتعاث.

  • اقتراح السياسة العامة للابتعاث والتدريب بعد التنسيق مع الأقسام المختلفة بالكلية.

  • اقتراح الخطة السنوية لابتعاث وتدريب منسوبي الكلية بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الكلية وعرضها على مجلس الكلية لاتخاذ اللازم.

  • التوصية بتمديد او انهاء الابتعاث او التدريب بناءً على اقتراح مجالس الأقسام وبناءً على ما يرد من تقارير من المشرفين الخارجيين والملحقيات الثقافية.

  • اقتراح الخطة السنوية لتدريب أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين الجدد لإعدادهم للعملية التعليمية وذلك بالتنسيق مع عمادة الجودة وتطوير المهارات.

  • اعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث والتدريب على مستوى الاقسام ورفعه الى مجلس الكلية للنظر واتخاذ ما يلزم.

مهام الوحدة

تقوم وحدة الابتعاث والتدريب بالآتي:

مخاطبة جميع الأقسام لموافاة الوحدة بما يلي:

  1.  

    • ‌ قائمة بكل المبعوثين للخارج سواء لتحقيق متطلب اللغة أو الماجستير أو الدكتوراه ‌ تقارير المشرفين الخارجيين على المبتعثين.

    • ‌ قائمة بكل أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين مقترح خطة القسم الاستراتيجية للابتعاث للأعوام الخمسة المقبلة ومدى مطابقتها للخطة الاستراتيجية للجامعة.

    • جميع ملفات المبتعثين.

خطة الوحدة للعام القادم

تسعى وحدة الابتعاث إلى إقامة محاضرات خاصة لتوعية المبتعثين وتعريفهم بأهم الأمور التي يحتاجون إليها في مرحلة ما قبل الابتعاث وما بعده واستقبال أعضاء هيئة التدريس القادمين من البعثات الخارجية والمحاضرين والمعيدين الذين تم تعيينهم حديثاً وتهيئتهم للعملية التعليمية بالتنسيق مع عمادة الجودة وتطوير المهارات.