المهام

 

التخطيط والإعداد والتنفيذ والمتابعة والتغذية العكسية والتصحيح والتعديل المستمر لضمان كفائتها وفاعليتها ومردودها وتعديلها وتطويرها بما يتناسب مع الواقع للحصول على التطوير والتحسين المستمر المنشود وتعظيم مخرجاتها المأمولة.

 

تنمية روح الإبداع والابتكار للطلبة الموهوبين والوصول إلى الابتكارات الخلاقة باستخدام أحدث المعايير العلمية التطبيقية المعروفة في العالم لتصميم وتنفيذ الإبتكارات والحصول على المعلومات الغير متاحة من خلال الهندسة العكسية وتطويرها مع مراعاة المتطلبات البيئية للوصول إلى تعظيم مستوى الإبتكارات والمخرجات والمردود.

 

تصميم وتنفيذ برامج تنمية قدرات الموهوبين والموهوبات على العمل في فريق بكفاءة وتميز كقائد للفريق وكعضو في الفريق لتعظيم الأفكار المقترحة وحل مشكلات الفريق والمشكلات العلمية والفنية والتطبيقية بطرق ابداعية خلاقة.

 

تكوين فرق ذات قدرات ذهنية وعلمية وتخصصات أكاديمية متنوعة للوصول إلى إبتكارات علمية وتطبيقية رائدة.

 

تقديم برامج إثرائية علمية وتطبيقية أثناء الدراسة تتناسب مع الحمل الدراسي للطلاب والطالبات في العديد من التخصصات كما يقدم برنامج صيفي إثرائي مكثف لمدة خمسة أسابيع لطلاب وطالبات الجامعة.

 

رعاية أفكار الطلاب الموهوبين الخاصة بالإبتكارات وتنميتها وتخصيص المشرفين الأكاديميين والعلميين والتطبيقيين المناسبين من الجامعات ومن الصناعة والمؤسسات الأخرى لتطوير وتنفيذ هذه الإبتكارات بصورة إبداعية.

 

تقوم الوحدة بالتركيز على تنفيذ الإبتكارات الإبداعية الخلاقة والتي تتطلب ميزانيات مالية صغيرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن منها.

 

تنفذ الوحدة المشاريع الإبتكارية الإبداعية التي تمكن الطلاب والطالبات من الحصول على مراكز متقدمة في المسابقات المحلية والدولية للموهبة والإبداع.

 

تكون الوحدة مسئولة في الجامعة عن تحديد أولويات جميع البحوث العلمية التي سوف تمول من الجامعة في مجال الموهبة والإبداع والقياس والإبتكار وبراءات الإختراع بما يخدم أهداف وتوجهات وحاجة وحدة الموهبة والإبداع والجامعة والمجتمع وينسق أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الراغبين بالقيام بهذه البحوث مع الوحدة لهذا الغرض وتقوم الوحدة بمتابعة هذه البحوث وحفظها بالوحدة للإستفادة منها.

 

تقوم برعاية جميع أنشطة وفعاليت الموهبة والإبداع بجميع كليات ووحدات الجامعة بالتنسيق مع عضو هيئة تدريس بكل كلية وبفروع الجامعة لتنفيذ برامج وحدة الموهبة والإبداع بالكليات وتكون الوحدة مسئول عن جميع أنشطة وبرامج وفعاليات الموهبة والإبداع والإبتكار داخل وخارج الجامعة.

تقوم الوحدة بمراعاة الحفاظ على الحقوق الفكرية والأخلاق الأكاديمية والمهنية ومحاربة إنتحال أفكار وإبداعات الآخرين كما يقوم بحفظ حقوق وبراءات الإختراع للطلاب الموهوبين ومساعدتهم علي تسجيل براءات الاختراعات الخاصة بهم