أهلا وسهلا بك في وحدة علم النفس العيادي بجامعة تبوك. تنظم وحدة علم النفس العيادي نوعين من النشاط هما التعليم والخدمات النفسية:

التعليم

تقدم وحدة علم النفس العيادي ماجستير علم النفس العيادي، الذي يوفر للطلاب خبرة أكاديمية وعملية تمكنهم من العمل كممارسين صحيين لعلم النفس العيادي في مواقف عيادية وصحية متنوعة. ويتبنى البرنامج نموذج العالم الممارس.

تأسس برنامج ماجستير علم النفس العيادي بالتعاون مع كلية علم النفس بجامعة جنوب أستراليا عام 1429 (2009). ويستغرق سنتان ونصف، حيث تقدم مقررات دراسية في السنة الأولى، ثم التدريب العيادي (لمدة سنة ونصف). ويتضمن البرنامج مشروع بحث يمتد على مدى اربعة فصول دراسية.

يجري التدريب العيادي بالتعاون مع مؤسسات صحية كمجمع الأمل للصحة النفسية بتبوك، ومستشفى الملك سلمان العسكري، ومستشفى الملك خالد العسكري. (للتفاصيل انظر الدليل).

الخدمات النفسية للأفراد والمجتمع

تشغل وحدة علم النفس العيادي عيادة علم النفس لتقديم خدمات نفسية متنوعة:

1-التقييم النفسي: يجرى التقييم النفسي للأفراد المحولين من جهات مختلفة أو بصفة شخصية. ثم يتخذ قرار تقديم الخدمة في وحدة علم النفس العيادي أو التحويل إلى جهة أخرى.

2-العلاج النفسي: تقدم خدمات العلاج النفسي  المعتمد على الأدلة للصغار والكبار من الجنسين، ولمشكلات نفسية متنوعة، كالاكتئاب، واضطرابات القلق، والمشكلات السلوكية، والمشكلات النمائية وغيرها، والصعوبات النفسية المصاحبة للأمراض الجسمية المزمنة.

3-المشاركة في فعاليات التوعية والتثقيف الصحي المتعلق بتحسين جودة الحياة، والتعامل الفعال مع الصعوبات النفسية المتنوعة.

(للتفاصيل انظر الدليل).

Unit Achievements

Work in progress

Short Description here....

تطبيق جامعة تبوك

بوابة المكتبات