تاريخ الجامعة

مثل إنشاء جامعة تبوك عام 1427 هـ 2006 م، تعبيرا صريحا للرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يرحمه الله في نشر التعليم العالي في جميع مناطق المملكة. ‏ويوجد حاليا في الجامعة أكثر من (1659 عضو هيئة تدريس، يمثل الإناث 40‏% منهم، ويزيد عدد الطلاب على 36.000) طالب وطالبة. وتسعى الجامعة لأن تكون منارة في مجالات التعليم والتطوير. ‏أما الحرم الجامعي الرئيس للجامعة فيقع في مدينة تبوك بمنطقة تبوك والتي تقع في الشمال الغربي من المملكة. وانطلاقا من التزام الجامعة في خدمة أبناء المنطقة، فقد قامت الجامعة بإنشاء العديد من الفروع في جميع محافظات المنطقة.
وتشتمل الجامعة على الكليات التالية: ‏(كلية الطب - كلية الهندسة - كلية العلوم الطبية التطبيقية - كلية العلوم - كلية الحاسبات وتقنية المعلومات -‏كلية التربية والآداب - ‏كلية الاقتصاد المنزلي - ‏كلية المجتمع – كلية الشريعة والأنظمة – كلية إدارة الاعمال – كلية الصيدلة – كلية التصاميم و الفنون - الكلية الجامعية في محافظة ضباء - الكلية الجامعية في محافظة الوجه - الكلية الجامعية في محافظة املج - الكلية الجامعية في محافظة حقل - فرع الجامعة في محافظة تيماء). وتتوجه الجامعة لافتتاح كلية السياحة في محافظة الوجه.  ‏هذا بالإضافة إلى أن الجامعة تحتوى على العمادات التالية: (عمادة القبول والتسجيل - ‏عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين - ‏عمادة شؤون الطلاب - عمادة البحث العلمي - عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - عمادة الدراسات العليا - عمادة شؤون المكتبات - عمادة التطوير والجودة - عمادة الخدمات الأكاديمية - عمادة تقنية المعلومات - عمادة التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد - عمادة معهد البحوث والاستشارات – كما تضم الجامعة المراكز التالية: مركز أبحاث شبكات الاستشعار و الانظمة الخلوية – مركز الأبحاث والطاقة المتجددة – مركز الإبتكار الصناعي والروبوت- مركز اللغة الإنكليزية).
‏وتبلغ مساحة الحرم الجامعي للمدينة الجامعية 12 مليون متر مربع، وقد قطعت الجامعة شوطاً كبيراً في انجاز المدينة الجامعة وما زال العمل جارياً لاستكمال مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والمباني الدائمة لكليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية والعلوم وإدارة الاعمال.
‏ويعد الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسات وطنية ودولية معتبرة مؤشرا هاما على جودة العملية التعليمية. حيث تسعى الجامعة هي هذا الجانب إلى تطبيق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة قبل نهاية العام 1435 هـ (2014‏م). ‏وقد حصلت البرامج التالية في الجامعة على الاعتماد الأكاديمي من الجهات الدولية المبينة إزاء كل منها :
- برنامج التعليم التقني والوظيفي لمرحلة ما قبل البكالوريوس في كلية المجتمع من مجلس الاعتماد الأكاديمي المعتمد من وزارة التربية في الولايات المتحدة الامريكية وذلك في شهر ذي القعدة عام 1431هـ الموافق لشهر اكتوبر من عام 2010م .
    1. برنامج الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة من ABET وذلك في عام 38/37 هـ .
    2. برنامج علوم الحاسب من كلية الحاسبات وتقنية المعلومات من ABET وذلك في عام 38/37 هـ .
    3. برنامج الرياضيات في كلية العلوم من ASEN وذلك في عام 36/35 هـ .
    4. برنامج اللغة الانجليزية في كلية التربية من CEA وذلك في عام 38/37 هـ .
‏وتنفذ الجامعة العديد من الأبحاث والدراسات التي تهم المنطقة داخليا وعبر شراكات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وألمانيا واليابان وبلغاريا والهند وتركيا وغيرها. ‏كما تتبنى الجامعة كرسيي بحث مدعومين من قبل صاحب السمو الملكي فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك، هما:
الأول: كرسي الأمير فهد بن سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة في الكشف عن الأمراض ومسبباتها والمساهمة في علاجها.
‏والثاني: كرسي الأمير فهد بن سلطان لدراسة قضايا الشباب وتنميتهم.