وحدة القياس والتقويم

يعتبر القياس والتقويم من أهم الركائز الأساسية في عمليات التطوير والتحسين المستمر وضمان الجودة والتي تهدف الى النهوض بجودة المؤسسة التعليمية وتحسن مخرجاتها. لذلك حرصاً من الجامعة على تطوير الأداء الأكاديمي، وتحسين العملية التعليمية، وتوفير المعلومات الضرورية لإدارة الجامعة لتنفيذ برامج التطوير اللازمة، ولتحقيق معايير الجودة في كافة جوانب العملية التعليمية عمدت الجامعة إلى إنشاء وحدة القياس والتقويم الجامعي والتي ستسهم في رصد واقع الأداء الأكاديمي بكليات، وأقسام، ووحدات الجامعة،  وتحليل هذا الواقع بأسلوب علمي وواقعي،  ومن ثم تقديم المعلومات اللازمة التي في ضوئها يتم اتخاذ القرارات المناسبة. وقد تم إنشاء وحدة القياس والتقويم بالقرار الإداري رقم 146967/052/35 بتاريخ 24/06/1435 -24/04/

الرؤية:
تسعى الوحدة لأن تكون نموذجاً في مدخلاتها وإجراءاتها لتحقيق أداء نوعي ومتميز في مخرجاتها في إطار المهام  والأدوار الواقعة تحت مظلة القياس والتقويم الأكاديمي للطلبة والمقررات في الخطط الدراسية والبرامج الجامعية ذات الصلة، انسجاما مع رؤية الكلية والجامعة القائمة على التميز.

الرسالة:
تفعيل أدوار القياس والتقويم التربوي القائمة على الوضوح في الرؤية، وتطوير الممارسات القائمة على تعريفات إجرائية لهذه الأدوار، وفق منظومة من القيم التي تحكم عملية القياس والتقويم بشكل عام والأكاديمي الجامعي بشكل خاص، لتحقيق متطلبات التحسين والتطوير واتخاذ القرارات المرتكزة على البيانات الكمية والنوعية الموثوقة.

اهداف الوحدة:
تهدف وحدة القياس والتقويم الجامعي بشكل عام إلى قياس وتقويم الأداء الأكاديمي بالأقسام الاكاديمية بالكلية وذلك من خلال الأهداف التالية:
    1- قياس المخرجات الجامعية بهدف تطويرها.
    2- رسم خطط وسياسات وأهداف القياس والتقويم.
    3-  تأسيس معايير للقياس والتقويم بالكلية.
    4-  نشر ثقافة القياس والتقويم.
    5- تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح في الممارسات الأكاديمية.
    6- تشخيص واقع العملية التعليمية واكتشاف المشكلات ونواحي القصور.