رؤية و رسالة القسم

أهداف القسم

كلمة مشرفة القسم

 

إنَّ من علامات الرقي والحضارة والنهضة في أي بلد هي تطور القطاع التعليمي والقطاع الصحي, وبفضل الله فقد شهدت المملكة العربية السعودية رقياً واضحاً، وتطوراً ملحوظاً، ونهضة كبيرة في كلٌ من قطاعي التعليم والصحة. حيث تم الاعتناء بتخريج الكفاءات الوطنية في المجال الطبي على أعلى مستوى، ووفق أحدث النظم التعليمية؛ ومن هذا المنطلق أسست الكلية الجامعية بأملج نتيجة لإعادة هيكلة كلية العلوم الصحية للبنات بتبوك وتم إلحاقها إداريا وماليا وأكاديميا بجامعة تبوك حسب قرار مجلس التعليم العالي رقم 23/48/1429هـ المتخذ في جلسته رقم 44 والمنعقدة بتاريخ 21/10/1427هـ بشأن الموافقة على إعادة هيكلتها وتأسيسها للكلية الجامعية بأملج بعد مصادقة المقام السامي بالتوجيه البرقي رقم 5088/م ب بتاريخ 7/8/1432هـ    وبدأت الدراسة الفعلية بالكلية في الفصل الأول للعام الدراسي 1430هـ - 1431هـ وذلك بشطر الطالبات ويندرج تحتها قسم التمريض.الذى تم تاسسية 1434هــــ  يقدم القسم حالياً برنامجاً خاصاً، وهو بكالوريوس التمريض. وتسعى الكلية إلى إعداد كوادر متميزة في مجالات التمريض لتقديم خدمةٍ آمِنةٍ لمجتمعنا، والارتقاء بالممارسات التعليمية والعملية والبحثية من خلال توفير بيئة خلاقة وداعمة. ويقوم نخبة متميزة من الهيئة التدريسية بمهام التدريس في القسم، وتتوفر في قسم التمريض كافة الإمكانيات اللازمة من فصول دراسية، ومعامل مجهزة بأحدث أجهزة المحاكاة التمريضية بالإضافة الى التطبيق الميداني في المستشفيات الحكومية.

 وجميع منسوبي القسم يعملون بجد للوصول إلى رؤية و رسالة القسم و من ثم الكلية و الجامعة ، وهي الريادة محلياً، والتميز إقليمياً في مجالات تعليم التمريض والبحث العلمي وخدمة المجتمع. ونسأل الله التوفيق والسداد

   

مشرف قسم التمريض

د/نجوى محمد احمد

عن القسم

يعد قطاع التمريض من أهم القطاعات البشرية الصحية، لذلك يهدف القسم إلى إعداد كوادر مؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً تفي الاحتياجات الصحية المتغيرة لتتواكب مع التطور التقني والعلمي الذي يشهده الطب والخدمات. ويسعى القسم إلى تسليح الطالبات   بالمعرفة اللازمة من خلال دراسة العديد من المقررات التخصصية و العامة ذات الصلة.

 

المعامل و المختبرات

معمل أساسيات التمريض

يحتوي معمل الأساسيات على العديد من الوسائل التعليمية كما يحتوي على وحدات سريريه وتوابعها، بالإضافة إلى أجهزة مراقبة عامة وأجهزة قياس العلامات الحيوية وإعطاء الأوكسجين. ويهدف المعمل إلى تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التمريض من خلال استخدام المعلومات المنهجية والنظرية وتطبيق المهارات التمريضية على العديد من المجسمات والدمى من أجل إنضاج الخبرة التمريضية

معمل التشريح

يحتوى معمل التشريح على العديد من الوسائل التعليمية والمجسمات الخاصة بجسم الانسان. ويهدف هذا المعمل إلى تعريف الطالبه باعضاء جسم الانسان ووظائفها.