الرؤية و الرسالة

الرؤية

يتطلع قسم إلي  أن يتبوأ التخصص في اللغة العربية وآدابها منزلة مرموقة بين التخصصات بما يحققه من مستوي عالٍ من الجودة في التدريس والبحث وخدمة الجامعة والمجتمع ؛مواكبا التطورات الحاصلة في المجالات التعليمية والتربوية التي تقوده إلي الاعتماد الأكاديمي في مجالات التكوين المعرفي والبحث العلمي واكتساب المهارات اللغوية ؛ من أجل تخريج جيل من المتعلمين الجادين من الرواد والقادة والمفكرين المؤهلين لخدمة لغتهم ووطنهم وأمتهم  منفتحين علي ثقافة الآخر وحضارته؛ مسلحين  بأدوات الحوار والتواصل الاجتماعي المختلفة.

الرسالة

تتمثل رسالة القسم في نشر المعرفة الأدبية واللغوية والنقدية؛ والإسهام في تثقيف المجتمع وتطويره من خلال برامج الانتساب ومركز خدمة المجتمع ضمن منظومة تعليمية متكاملة ومنفتحة وإعداد متخصصين في الدراسات الأدبية واللغوية مزودين بالمهارات التواصلية الكافية؛ ومؤهلين لتطبيق هذه المعارف والخبرات في مجالات البحث وكل ميادين العمل التي تتطلب توظيف اللغة العربية وآدابها وتقنياتها. مستوعبين تراث الأمة ومنفتحين على مناهج الآخرين ومدارسهم؛ مع ترسيخ قيم المواطنة وتنمية مهارات التفكير الناقد والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق .
 

قيم القسم

الحرص على إنجاز البرامج بأسلوب يتسم بالتميز وأتباع آلية لتجويد العمل على كافة الأصعدة الأكاديمية والإدارية.
التحسين المستمر لكافة المهام من خلال تطوير وتجويد الأداء على مستوى العملية التعليمية والإدارية.
العزم على تطوير العملية التعليمية بالقسم لما يضمن الجودة كخطوة للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
يحرص منسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس على توخي الدقة في إنجاز كافة البرامج والأعمال بما يضمن تحقيق أعلى درجة ممكنه من جودة الأداء.
يهدف القسم الى تعزيز الانتماء لدى منسوبي الكلية ويضمن تحقيق إنجاز أعلى درجه من المصداقية والشفافية.
يعمل القسم بروح العمل الجماعي وهي آليه أساسيه للإنجاز المهام وتحقيق الأهداف وهي آليه التي تتبعها الكلية الجامعية بأملج كما تحرص على تعزيز روح العمل الجماعي بين منسوبيها على المستوى الإداري والأكاديمي.

د. سليم ساعد السلمي

أستاذ الأدب والنقد المساعد

رئيس قسم اللغة العربية

د/ ليلي أحمد الزبير

مشرفة قسم اللغة العربية

د/ ناصر سليم الحميدي

استاذ البلاغة والنقد المساعد

د/ رجاء فتح البشير

منسقة الأرشاد الأكاديمي بقسم اللغة العربية

د/ نعيمة أحمد أرشود

منسقة القياس والتقويم بقسم اللغة العربية

د/ مواهب أحمد محمد

مسقة الجودة بقسم اللغة العربية

د/ نادية عبد الغني

منسقة الأنشطة بقسم اللغة العربية

د/ نعيمة خالد عبد الرحيم

منسقة الموقع بقسم اللغة العربية

أ/ عواطف البلوي

كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد بن عبد الله ،وعلى آله الطيبين الطاهرين ،وبعد

فقسم اللغة العربية هو لبنة في هذا البناء الشامخ الكلية الجامعية بأملج ،يستمد رؤاه من المركز الأم جامعة تبوك،مسبغة عليه شرف العلم حيث الرؤية الإسلامية ، في طابع علمي أصيل ينطلق من الماضي ، ويراعي الحاضر، ويستشرف المستقبل بمنهج لا يقوم المعرفة باعتبار زمانها،بل بأصالتها وطرافتها وثمارها.

ينتمي إلى هذا القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاية من مختلف الرتب العلمية،يؤسسون بيئة تعليمية تعلمية جاذبة،بدعم مستمر من عمادة الكلية،ورعاية دائبة من إدارة الجامعة،وفق تطلعات قائد البلاد وراعي نهضتها،خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،يحفظه الله.

يقدم القسم برنامج البكالوريوس في اللغة العربية انتظاما،ويقوم بتدريس بعض المقررات العامة لطلاب الكلية جميعهم ويسعى إلى نشر ثقافة الوعي المجتمعي،وتعزيز تواصله مع شرائح المجتمع المختلفة،وإقامة المحاضرات العامة،والتعاون مع المؤسسات الحكومية والاجتماعية من خلال مشاركة أعضائه في عضوية اللجان،وتقديم الخدمات الاستشارية.

ويطيب لي أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أن أرحب بك – زائرنا الكريم – في هذا الموقع،آملا أن تجد فيه ما ينفعك _ بإذن الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

د.سليم السلمي

 

أسئلة واستفسارات