تعريف بالقسم

اللغة هي الوعاء الحضاري للمجتمعات والشعوب، تعد اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، سياسة، علما، وأدبا، حضارة، وهوية . ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها وتطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته.

 لقد تم إنشاء القسم عام 1434هـ، وهو يطمح إلى الريادة والتميز في بناء صرح تعليمي يعنى بخدمة اللغة العربية تدريسا، بحثاً وتجديدا لتواكب مستجدات العصر ومتغيراته الفكرية والمعرفية والتقنية والمعلوماتية وغيرها.  من خلال برامجه التدريسية؛ لتلبية حاجات الوطن وسوق العمل، في المجالات المختلفة، كما يسهم في رفد المجتمع بكفاءات مؤهلة، قادرة على التفاعل مع المستجدات العلمية والتربوية. ومن ثم يسعى قسم اللغة العربية لبناء منظومة معرفية متكاملة من علوم العربية وآدابها ولن يتحقق هذا إلا بتضافر كل الجهود العلمية والثقافية والفكرية داخل المجتمع الجامعي وخارجه لاسيما جهود المعنيين بالعربية في كل القطاعات المختلفة .

نشأة القسم

  يعد قسم اللغة العربية من الأقسام حديثة النشأة بالكلية الجامعية بأملج حيث بدأت الدراسة الفعلية بقسم اللغة العربية  في الفصل الأول للعام الدراسي 1434هـ - 1435هـ وذلك بشطر الطالبات ، وفي الفصل الأول للعام الدراسي 1437هـ - 1438هـ بدأت الدراسة بشطر الطلاب

ويحرص القسم  على إنجاز البرامج بأسلوب يتسم بالتميز وأتباع آلية لتجويد العمل على كافة الأصعدة الأكاديمية والإدارية. والتحسين المستمر لكافة المهام من خلال تطوير وتجويد الأداء على مستوى العملية التعليمية والإدارية. كما يحرص منسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس على توخي الدقة في إنجاز كافة البرامج والأعمال بما يضمن تحقيق أعلى درجة ممكنه من جودة  الأداء .