الرؤية

يتطلع قسم اللغة العربية إلى أن يحقق منزلة مرموقة بين سائر التخصصات بما يحققه من مستوى عالِ من الجودة في التدريس والبحث العلمي، وخدمة الكلية والمجتمع.

الرسالة

تتمثل رسالة قسم اللغة العربية في الحفاظ على لغة القرآن الكريم و الاعتناء بها، ونشر المعرفة الأدبية واللغوية والنقدية، ورفد المجتمع بكفاءات مؤهلة وقادرة على الإسهام في رقي مجتمعها والمنافسة العالمية، وإنتاج بحوث ذات مستوى عالِ من الجودة تسهم في بناء اقتصاد المعرفة، وتحقيق الشراكة المجتمعية الفاعلة.

الأهداف

 يهدف القسم إلى  المحاور الأساسية التالية :

1. تقوية اللغة العربية لدى الطالبات لأنها تعد أهم مقومات الثقافة العربية الإسلامية, وهي أكثر اللغات الإنسانية ارتباطاً بعقيدة الأمة, وهويتها, وشخصيتها.

2. تعزيز دور اللغة القومي حيث أن للغة الأهمية الكبرى في نشوء الأمم, فهي أداة التفاعل بين أفراد المجتمع, والرابطة التي تصهر أبناءه في بوتقة المحبة واللقاء والتفاهم, وهي مستودع تراث الأمة, وجسرها للعبور من الماضي إلى الحاضر, ثمّ من الحاضر إلى المستقبل, فهي الخيط الذي ينقل تراث الآباء والأجداد، إلى الأبناء والأحفاد.

3. تطوير مهارات تعلّم اللغة العربية و تشمل المهارات الآتية :

1. مهارة الاستماع                  2. مهارة التعبير الشفوي

3. مهارة القراءة و الحفظ          4. مهارات الكتابة .

4. أن تتولد لدى الطالبات عوامل إتقان كتابة اللغة العربية, والتركيز على سلامة الإملاء و النحو و الصرف .

5. تدريب الطالبات على التعامل مع النصوص الأدبية و لمس جمالياتها البلاغية و الفنية و الإبداعية من شعر و نثر , قصة و مسرح .

شطر البنين

شطر الطالبات