أقسام الكلية

إن معرفة علم التشريح كأحد العلوم الأساسية في كلية الطب أمر لا غنى عنه لجميع الطلاب, ويتم من خلاله تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية في علم التشريح لمساعدته على فهم تكوين ووظيفة كل جزء من أجزاء الجسم البشري. كما أن المعرفة التفصيلية السريرية لجسم الانسان ضرورية جدا بالنسبة للأطباء العاملين في جميع العلوم الطبية عموما, وفي مجال الطب والجراحة خصوصا, وذلك يشمل أيضا الذين يعملون في مجالات تكنولوجيا الطب مثل الأشعة وجراحة المناظير. في الواقع فإننا نرى أن من واجبنا هو توفير كل الدعم في جميع الأبحاث التي تحاكي المشاكل الطبية التي تؤثر على المجتمع المحلي و الاقليمي بوجه عام, للتعرف على أسبابها ولإيجاد أفضل السبل لعلاجها والوقاية منها. ويحدونا الأمل في أن يحصل الطالب على أقصى فائدة ممكنة من خلال حضور المحاضرات والدروس العملية في علم التشريح وعلم الانسجة وعلم الاجنة للتعرف على جميع تفصيلات جسم الإنسان والتي سوف تساعد في فهم أفضل للتركيب والوظيفة والآلية التي تنتظم فيها مختلف الأنظمة في الجسم.

نرحب بكم في قسم طب الأسرة والمجتمع إذ يعتبر هذا القسم من الأقسام الناشئة حديثا في كلية الطب بجامعة تبوك وأنشئ في عام 1431هـ , ويشتمل هذا القسم على تخصصين هما طب الأسرة وطب المجتمع. وطب الأسرة هو التخصص الطبي الذي يقدم الرعاية الصحية المستمرة والشاملة للفرد والأسرة بشكل تكاملي من الناحية الحيوية والنفسية والاجتماعية دون التفريق بين عمر وجنس. أما طب المجتمع فهو فرع من فروع الطب الذي يعنى بصحة أفراد المجتمع مع التركيز على أهمية التشخيص المبكر للمرض والوقاية من الأمراض والتعرف على المخاطر البيئية والمهنية المؤثرة في الصحة.

مرحبا بكم في قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة تبوك. يكرس قسم طب الأطفال جل اهتمامه وجهده من اجل تعزيز صحة ورفاه الأطفال والأسر من خلال الرعاية الطبية التعاونية وتعليم المهنيين الموجهين للرعاية الصحية للأطفال في المجتمع، والانطلاق بالدراسات والبحوث التي تعمل على تحسين حياة الفرد، وتنمية القيادة, وخدمة المجتمع. وكقسم ناشئ فنحن نعمل على تطوير وتوفير برامج تعليمية وجديرة تخص علم الاطفال لطلاب الطب والمقيمين وأطباء المجتمع، والمجتمع الأكبر, والتي من شأنها ان تثري المسيرة العلمية لديهم , وبما ينعكس على عطائهم المنشود.

إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في قسم علم الأدوية في جامعة تبوك, وهو قسم انشئ حديثا مع التزام كامل وقوي للتدريس لطلاب كلية الطب. ويتضمن برنامجنا الجامعي حاليا مجموعة واسعة من المواد العلمية الصيدلية، والتي تدرس من قبل أعضاء هيئة التدريس ملتزمون بالتميز في العملية التعليمية. الصيدلة هي فرع من فروع الطب المعنية ب دراسة عمل الادوية, أو بشكل أكثر تحديدا هي دراسة التفاعلات التي تحدث بين الكائنات الحية والمواد الكيميائية والتي تؤثر ايجابا او سلبا على الوظيفة الحيوية والكيميائية لهذه الكائنات. تلقائيا, فقد اعتبر علم الصيدلة واحدا من العلوم الطبية التطبيقية. الا انه و مع تطور العلوم الحيوية الجزيئية فقد أصبح علم الصيدلة واحدا من العلوم المتطورة التي تعتمد على إيجاد علاجات جديدة وتحسين وتطوير القائم منها. نحن هنا لنقدم لكم الأفضل في تدريس العلوم الطبية الأساسية. وإذا كنت من الطلبة الجامعيين أو طالب دراسات عليا، فنحن ندعوك لزيارة موقع القسم على الانترنت والذي يحتوي على معلومات وافية حول برامجنا الجامعية والندوات المعقودة داخل القسم ، فضلا عن قائمة باسماء الموظفين وروابط قد تهمك او تحتاج اليها.

نبذة تعريفية عن القسم يعتبر قسم الباثولوجى من الأقسام الأساسية بكلية الطب جامعة تبوك. وعلى المستوى الأكاديمى, فإن دراسة الباثولوجى تعتبر الأساس للدراسة الإكلينيكية. ويتضح هذا من وجود إرتباط بين الكفاءة العالية للطبيب الإكلينيكى وبين ما لديه من معلومات باثولوجية عن الأمراض المختلفة. وقسم الباثولوجى هو المسؤل عن تدريس مادة علم الأمراض (الباثولوجى) لطلاب كلية الطب وطلاب كلية العلوم التطبيقية بالإضافة لطلاب كلية الأسنان فى المستقبل القريب. وقد بدأ القسم فى تدريس مادة الباثولوجى لطلاب السنة الثانية بكلية الطب للعام الأكاديمى 1429-1430هـ (2008-2009م) ولطالبات السنة الثانية فى العام الأكاديمى 1430-1431هـ (2009-2010م). علم الأمراض (الباثولوجى) الباثولوجى هو العلم المتخصص فى دراسة الأمراض من حيث دراسة أسباب حدوثها وكيفية حدوثها والتغيرات الشكلية والميكروسكوبية التى تحدثها فى الأنسجة المختلفة ومصير هذه التغيرات وتأثيرها على صحة المريض. وتساهم هذه الدراسة على تفسير نشأة المرض وتطوره مما يساهم فى وضع الخطط العلاجية واستحداث طرق للوقاية من هذه الأمراض. ولذلك تعتبر دراسة الباثولوجى بالنسبة لطالب كلية الطب بمثابة حلقة الوصل بين ما تعلمه من العلوم الطبية الأساسية التى تدرس فى السنوات الأولى بالكلية وبين المواد السريرية الإكلينيكية التى يبدأ تدريسها من السنة الرابعة. البرنامج الدراسى بقسم الباثولوجى عادة ما كان يتم تدريس مادة علم الأمراض (الباثولوجى) على مرحلتين: باثولوجيا عامة وباثولوجيا تخصصية لكل جهاز من أجهزة الجسم. ولكن فى الخطة الدراسية الحالية لكلية الطب بجامعة تبوك يتم تدريس مادة الباثولوجى مع بقية المواد الأخرى فى وحدات متكاملة منفصلة خلال السنة الثانية والسنة الثالثة بكلية الطب ويستعين الطالب فى ذلك بالدليل الدراسى الخاص بكل وحدة من تاوحدات الدراسية المتكاملة

أن قسم علم وظائف الأعضاء المنشأ حديثا يشارك في عملية تعليم طلاب كلية الطب والدراسات العليا في الجامعة, فنحن نعمل كجزء من نظام متكامل للتعليم الطبي والمبني على اساس مجتمعي. أن علم وظائف الأعضاء هو دراسة الكيفية التي تعمل بها أنظمة الجسم, بما في ذلك القلب, الأوعية الدموية, الجهاز التنفسي, الجهازالعصبي ، الكلى ، الغدد الصماء , الجهاز الهضمى, والجهازالتناسلي. ونحن نهدف بذلك إلى تعليم الطالب الحقائق الأساسية التي تمكنه من فهم مختلف الموضوعات الطبية التي تعنى بدراسة الحالات الصحية والمرضية للإنسان. والدراسة في قسم علم وظائف الأعضاء تشتمل على عدد من المقررات النظرية والعملية المتكاملة. ونهدف أيضا إلى تطوير برنامج طموح للبحوث على أساس التعاون مع مراكز البحوث المتقدمة الاخرى في أي مكان في العالم ، ومشروع البحوث لدينا سيعتمد على أساليب تكنولوجية عالية ومتقدمة مستخدمة من قبل هذه المراكز.

في الواقع فإننا نعيش الآن لحظات مثيرة في مجال علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة, ومع الإمكانات المتاحة للتعرف على الكائنات الحية الدقيقة الجديدة وتحديد الاضطرابات المتعلقة بجهاز المناعة، فقد أصبح هذا الجزء من الطب جوهريا وأكثر أهمية للاكتشاف والابتكار في مجالات العلوم الطبية الأساسية والتطبيقات السريرية. في هذا القسم الذي أنشئ حديثا, فنحن نسعى الى بناء مجتمع من العلماء والباحثين المتمتعين بحس علمي وشغف كبير للتعلم والمشاركة في البحوث الموجهة والتوعية. هدفنا هو توفير التعليم والتدريب الأكثر دقة وإلهاما لطلاب الطب في مجالات علم الأحياء الدقيقة, علم الفيروسات, علم الطفيليات، علم المناعة، والتفاعلات بين الإنسان ومسببات الأمراض, والمجالات الأخرى ذات الصلة.نحن ملتزمون أيضا بإجراء أفضل البحوث الممكنة في مناطق محددة والتي تؤثر على مجتمعاتنا. إن الزيادة التدريجية والمستمرة في اضطرابات جهاز المناعة الأساسية هو مدعاة للقلق بالنسبة لهذه المنطقة وللمملكة, وهدفنا هو خلق برنامج موجه ومركّز للبحث في مسببات هذه الأمراض وإيجاد الحلول الأنجع لمنعها, والبحث عن السبل الأمثل للتحكم بها. نحن نعمل على تطوير برامج قوية وذات مغزى في مجال التوعية المجتمعية والتي من شأنها معالجة مشكلات طبية مثل الوقاية والعلاج الفعال لمرض نقص المناعة المكتسبة /الإيدز, والالتهابات المقاومة للأدوية، الربو، الصدفية ، وغيرها من الأمراض والاضطرابات المناعية التي تحدث عادة. ويجري تطوير البرامج التعليمية لتزويد المجتمع بالأدوات والمعرفة التي يحتاجونها من أجل التصدي بفعالية لبعض هذه المشكلات وكبحها. نحن ندعوك لزيارة موقعنا على الإنترنت بشكل متكرر للحصول على التحديثات المتعلقة بالأبحاث والتعليم وبرامج التوعية المجتمعية, ولمعرفة المزيد عن الاكتشافات الجديدة التي ينجزها أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب ضمن مجالات اهتماماتهم البحثية في كل المناطق.

نرحب بكم في موقع قسم الطب الباطني في كلية الطب بجامعة تبوك. حيث يلتزم القسم بتحقيق التميز في الرعاية السريرية والتعليم والبحث. ان مجالات الطب الباطني لا تزال تشكل تحديا في جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض المكتشفة حديثا والطرائق العلاجية الجديدة والمتطورة. وان مزاولة الطب المستند الى الأدلة، وضمان سلامة المرضى وتلبية توقعات المريض واحتياجاته هي جزء أساسي من التزامنا. ان رسالتنا في هذا القسم تتلخص في توفير التميز في رعاية المريض, والتعليم والبحث من خلال الأطباء المدربين تدريبا عاليا، وباستخدام التكنولوجيا المتطورة وبوجود بيئة محفزة. كما ان رؤيتنا تكمن في ان نكون قادة على مستوى عالمي في مجال رعاية المرضى ومجالات التعليم والبحوث السريرية. لدينا الان اثنان من المستشفيات التعليمية في مدينة تبوك حيث يتدرب طلابنا في الوقت الحاضر في الوقت الذي نحن بصدد انشاء مستشفانا الجامعي التعليمي بسعة 400 سرير. المستشفيات الموجودة الان هي مستشفى القوات المسلحة في الشمالية الغربية ومستشفى الملك خالد المدني. حيث يغطي فريقنا معظم التخصصات الطبية وهم متحمسون للبذل والعطاء في التعليم والمعرفة والقيام بالبحوث السريرية. ونحن نتطلع باهتمام للمشاركة في تحقيق رسالتنا وتعزيز الصحة والتعلم والمعرفة لمجتمعنا وللعالم.

قسم الكيمياء الحيوية السريرية من الاقسام المهة في كلية الطب حيث يقوم القسم بتدريس مادة الكيمياء الحيوية والذي يشمل كيمياء المركبات الحيوية والعمليات الايضية الخاصة بها والتي تتمثل في انتاج الطاقة والمركبات الوسيطة التي تستخدم في تكوين مركبات اخرى وايضا يشمل المقرر دراسة الفيتامينات وأثرها على الجسم والعمليات الايضية ودراسة علم الوراثة. وفي الناحية العملية يقوم القسم بتدريب الطلاب على تحليل عينات الدم مثل السكر وانزيمات الكبد والبولينا ومعرفة المدى الطبيعي لها ومعدلاتها في الامراض المختلفة.وللقسم رؤية مستقبلية في تطوير المنهج مستقبلا حتى يواكب التغيرات المتتالية في العالم في مجال الكيمياء الحيوية.

يهدف قسم الجراحة لتزويد الطلاب بتعليم ذو جودة عالية في مجال العلوم الجراحية. من خلال الخبرات المختلفة التي تمثل أعضاء هيئة التدريس، يهدف القسم إلى إثراء معرفة الطلاب في التخصصات الجراحية المختلفة. العلوم الجراحية التى تدرس تمكن الطلاب من اكتساب المعرفة الحديثة والمهارات السريرية الأساسية في مجال الجراحة وذلك بدعم من شراكتنا مع المستشفيات في المنطقة - الأنشطة البحثية والبرامج التنموية لأعضاء هيئة التدريس تقع أيضا في صميم اهتمامات القسم

نرحب بكم جميعا في قسم النساء والولاده بكلية الطب بجامعة تبوك نحن في قسم النساء والولاده نتطلع لتحديد معايير الرعايه الصحيه لجميع النساء في اليوم والغد. وهذا الرؤيه تحقق من خلال مهمتنا المتمثله باعداد طلاب الطب وذلك من خلال تقديم المعرفه والمهارات اللازمه لتوفير الرعايه المناسبه والفعاله للنساء , والتي يتم من خلالها تحسين الرعايه الصحيه في المنطقه.

نرحب بكم في قسم الأنف والأذن والحنجرة وهو من الأقسام ألمتخصصة ويقدم القسم خدماته عن طريق العيادات والقسم الداخلي . كما يرعى القسم مرضى العيادات الخارجية والقسم الداخلي ويقوم أعضاء هيئة التدريس والأطباء بالقسم بإجراء العمليات الجراحية في هذا التخصص ويهيئ القسم فرصة التدريب السريري لطلبة وطالبات الطب

يعنى قسم التعليم الطبي بكل جوانب التعليم والتقييم في كلية الطب – جامعة تبوك بما في ذلك تطوير المناهج وإعداد الخطط الدراسية واقتراح وتصميم وسائل تعليمية ابداعية ترقى بالعملية التعليمية لكي تواكب التقدم الهائل في المعارف والعلوم الطبية، وكذلك طرق تقييم الطلاب في الجوانب المعرفية والمهارية والسلوكية، وأيضاً تقييم البرامج التعليمية في الكلية وتقديم مقترحات وحلول للتطوير والتحسين المستمر لها. كما يعنى قسم التعليم الطبي برفع كفاءات أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام لكي توائم وظائفهم التدريسية والبحثية والخدمية، ولكي يكونوا مؤهلين بالدرجة الكافية لمساعدة كلية الطب بجامعة تبوك في تحقيق هدفها بتخريج أطباء على درجة عالية من الكفاءة لخدمة مجتمعاتهم والارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة. ويولي القسم اهتماماً خاصاً بالبحث العلمي في مجال علوم التعليم الطبي المختلفة، حيث يشارك أعضاؤه في خطط ومشروعات بحثية مميزة، يحرصون على عرضها في المؤتمرات العلمية الدولية المتخصصة.